"الرواتب مش معونة اجتماعية.. ولغة حوار بعض المعلمين غير مقبولة".. رسائل وزير التربية والتعليم خلال زيارته مركز تطوير المناهج

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 07:00 م
"الرواتب مش معونة اجتماعية.. ولغة حوار بعض المعلمين غير مقبولة".. رسائل وزير التربية والتعليم خلال زيارته مركز تطوير المناهج
طارق شوقى
ريم محمود

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن نظام التقييم يمنع الدروس الخصوصية خلال منظومة التعليم الجديدة، مضيفا:" التابلت يجعل الامتحان شيء لطيف نعمله وقت ما نحتاجه، كما أن محتواه سوف يقلل التظلمات والأخطاء".
 
 
تجربة بنك المعرفة
مساعي وزارة التربية والتعليم، في تغيير المنظومة التعليمية بما يتواكب مع التقدم التكنولوجي، وفي منهاج التعليم كانت عديدة، وتأتي في مقدمتها تجربة بنك المعرفة، إلا أن شكاوى أولياء الأمور من صعوبة التعامل مع نافذة البنك عبر شبكة الإنترنت تزايدت في الفترة الأخيرة.
 
من جانبه، رد أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قائلا إن الوزارة تتابع جيدًا ردود الأفعال حول تجربة بنك المعرفة المصري، ودمج المناهج الدراسية به.
 
وأضاف خيري في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أعطى توجيهات لتسهيل أي إجراءات خاصة بالدخول إلى بنك المعرفة، مؤكدًا أنه سيتم تذليل جميع الصعوبات خلال الفترة القادمة.
 
وأشار خيري إلى إن وزير التربية والتعليم، سأل خلال لقائه بطلاب الثانوية العامة، عّن مدى إمكانية استخدام بنك المعرفة، وتباينت إجابات الطلاب، ولذلك تتخذ الوزارة حاليا اجراءتها لتذليل جميع الصعوبات الخاصة بالاستخدام.


القضاء على الدروس الخصوصية
الأمر لم يقتصر على محاولات الارتقاء بالمستوى الخدمي للطلاب، لكنه يمتد كذلك إلى محاربة طفيليات العملية التعليمية وعلى رأسها الدروس الخصوصية، حيث أشار شوقي في تصريحات صحفية له، إلى أن المدرس الجيد هو الذي يجد في محتوى "التابلت" ثروة لخلق جو ممتع، مما يعزز من القضاء على الدروس الخصوصية قائلًا:"حينما يفهم أولياء الأمور المنظومة الجديدة سيتم القضاء على الدروس الخصوصية".
 
وعن توصيف المُعلم الجيد، اعتبره وزير التربية والتعليم، أنه المُعلم الذي يعشق ويهوي العملية التعليمية، ويشعر بمسؤوليته تجاه الطلاب هو أهم شيء في منظومة التعليم، قائلا أنه يتمني أن يكون جميع المعلمين من هذا "الموديل".
 
 
الرواتب ليست معونة اجتماعية
وعن الرواتب قال الوزير:" لو فتحنا مسابقة الـ10 آلاف معلم.. يتقدم نصف مليون ويضربوا بعض علشان يكونوا من الـ10 آلاف وبعدين يضربوا بعض علشان يتثبتوا، ومن قبل التقديم المعلمين يعرفون الرواتب، والعقد شريعة المتعاقدين لذلك لم يكن هناك خديعة تجاه رواتب المعلمين فهم يعتبرونها حقا مكتسبا ومعونة اجتماعية وهي ليست كذلك".
 

الاعتراض على لغة حوار المعلمين
وعن حافز الأداء قال وزير التربية والتعليم، إن حافز الأداء للجميع ويطالبون به، على الرغم من أن المعلم الكفؤ فقط هو من يستحق حافز الأداء، ولكن الكل يعتبره فرض وذلك "تهريج"، مشيرا إلى أن ما يعترض عليه تجاه بعض المعلمين، هو لغة الحوار واستخدام الصوت العالي.
 
 
النظام التعليمي الجديد
على الجانب الآخر، أكد شوقى في أثناء زيارته لمركز تطوير المناهج والمواد التعليمية أن مصر تعمل على إتاحة التعليم وفق معايير الجودة العالمية، وهذا يتواكب مع الرؤية الجديدة للنظام التعليمي الجديد، والذي يتم من خلاله إعداد مناهج جديدة بمهارات مختلفة ومعايير جديدة تطبق على الطلاب.
 
وتابع شوقي ورشة العمل وسير العمل في تطوير المناهج الدراسية لمرحلة التعليم اﻷساسى، والطفولة المبكرة من خلال إجراء مناقشات مع خبراء المركز، ووجه بالاستفادة من تطبيق الممارسات التي تعمل على تعزيز استراتيجيات متعة التعلم، وصقل مهارات التلاميذ، بجانب تنمية قدراتهم الإبداعية.
 
وأكد على تقديم كافة أوجه الدعم للمركز من أجل الارتقاء والنهوض بالعملية التعليمية، وتحقيق نواتج التعلم بكل مادة دراسية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق