بعد مداولات مع البابا.. بألحان الفرح تقام صلوات قداس الميلاد في حضن العاصمة الإدارية الجديدة

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 03:14 م
بعد مداولات مع البابا.. بألحان الفرح تقام صلوات قداس الميلاد في حضن العاصمة الإدارية الجديدة
الكاتدرائية الجديدة بالعاصمة الادارية
ماريان ناجى

أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن استقرار الكنيسة بعد مداولات ومناقشات مع قيادات الكنيسة، والبابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعد رحلته العلاجية بألمانيا عن إقامة قداس عيد الميلاد المجيد بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
كما أكد حليم في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن هذا القرار جاء بعد مناقشات لاختيار الكنيسة التي ستشهد قداس عيد الميلاد، وكان الاختيار بين الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
إعلان الرئيس عن كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة
منذ أن أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي في ليلة عيد الميلاد المجيد، يوم 6 يناير 2017 عن بناء أكبر مسجد وكاتدرائية في الشرق الأوسط كهدية لكل المصريين بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهناك توقعات أن يقام قداس عيد الميلاد المقبل سيقام بها، كما بدأ العمل بالمشروع في نفس الشهر، وتم التصميم بواسطة عدد من المكاتب الاستشارية المتخصصة، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وإدارة الأشغال العسكرية.
 
تصميم كاتدرائية ميلاد المسيح
تقام كاتدرائية ميلاد المسيح على مساحة نحو 4.14 فدان، والحد الأقصى لارتفاع المبنى هو 25 مترا، ومنارة الكنيسة حدها الأقصى 35 مترا، وسيتم بنائها بجوار الحي الحكومي في العاصمة الإدارية.
 
تصميم للكنيسة جاء مماثل لتصميم الكاتدرائية الحالية بالأنبا رويس بالعباسية "الكاتدرائية المرقسية" المصممة على شكل صليب، حيث تحاط قباب الكنيسة بزهرة اللوتس، بالإضافة إلى الحفاظ على الهوية القبطية والتراث المسيحي المتمثل في بناء الكاتدرائية على شكل الصليب وتحتوي الكاتدرائية على كنيسة صغيرة تحوي هيكل رئيسي وهيكل جانبي، وقاعة مناسبات رئيسة تحتوي على منصة، قاعة مناسبات فرعية.
 
ويحتوي الدور الأرضي بالكنيسة الرئيسية على هيكل رئيسي و2 هيكل جانبي، وحمام "فردي، جانبي" بالإضافة إلى غرفة أطفال، وغرفة معمودية، ومدخل رئيسي غربي، ومدخل بحري جانبي، ومدخل قبلي جانبي، ومدخل فرعي، واستراحة.
 
وضع الصندوق الكنسى بالكاتدرائية
وكان قد أعلن القس بولس حليم، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" في نوفمبر الماضي عن وضع الصندوق الكنسي بالكاتدرائية الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبعد هذا الإعلان أكدت الكنيسة أن هذا الصندوق يحتوي على نسخة من الإنجيل والقرار الجمهوري الخاص بإنشائها، والصحف الصادرة يوم صدور القرار مع بقية المكونات الكنسية، حسب طقس الكنيسة.
 
وبعد إصدار هذا البيان انتشرت بعض الأقاويل بأن قداس عيد الميلاد المقبل، والموافق 6 يناير 2018 سيقام في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق