تفاصيل دبلومة STEM بين جامعة عين شمس ومصر الخير والاتحاد الأوروبي

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 04:28 م
تفاصيل دبلومة STEM بين جامعة عين شمس ومصر الخير والاتحاد الأوروبي
مروة حسونة

شهدت الحلقة النقاشية إعلان جامعة عين شمس عن اعتماد دبلومة STEM من قبل المجلس الاعلى للجامعات كدبلومة متخصصة للمعلمين والغير معلمين وذلك محاولة لتعميم منهجية STEM في جميع المدارس، وحصلت جامعة عين الشمس على الموافقة لطرح دبلومة STEM بداية من سبتمبر 2018 وجارى العمل على إدراج جامعات أخرى للتسهيل على الراغبين في الحصول على الدبلومة.
 
قال الدكتور عادل الصباغ، رئيس مجموعة البحوث المتقدمة في النظم الديناميكية ومختبر الصوت والاهتزاز - كلية الهندسة، جامعة عين شمس: "مشروع تقديم مدخل STEM هو منحة من الاتحاد الأوروبي وشركاء مصريين وبعض المؤسسات الاوروبية لجامعة عين شمس لتطوير تعليم الرياضة والعلوم. ويتم الآن تطبيق المرحلة الاولى في كلية تربية جامعة الإسكندرية لعدد من المدرسين يتم اختيارهم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم على ان يتم التعميم مع وجود الدبلومة المعتمدة".
 
وأوضح أن اعتماد جامعة عين شمس لدبلومة مدخل التعليم STEM يمثل خطوة مهمة جدا للتطوير، خاصة وانها تمثل منهجية تخاطب الفكر الابتكارى الخلاق للطالب المصري حيث يعتمد على دراسة المناهج الدراسية الحالية في مجال الرياضيات والعلوم بمفهوم التطبيق من خلال المشاريع مما يسهم في توصيل المعلومة بطريقة شيقة للطالب.
 
وقالت حنان الريحاني، رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير: "نعمل على المساهمة في تطوير العملية التعليمية في مصر جنبا إلى جنب مع وزارة التربية والتعليم سعيًا لتنمية الإنسان، لذلك تقوم مصر الخير بتخصيص 20% من مدخلاتها السنوية لتطوير قطاع التعليم، ومن هنا اهتمت المؤسسة بإدخال منهجية STEM من خلال مدرسة التعليم الفنى في مدينة السويس والتى بدات من ثلاث سنوات ومنتظم بها 200 طالب في المرحلة الثانوية".
 
وأضافت: "كما تعمل مصر الخير على نشر التوعية عن أهمية مدخل STEM والبحث عن أفضل الطرق لتطبيقه إضافة إلى التواصل مع الجهات التعليمية المختلفة لنشر التوعية، وتحضير المناهج التعليمية التي يتم دراستها في الدبلومة". مشيرة إلى انه يتم حاليًا تطبيق مدخل STEM في مدرستين متخصصتين في القاهرة الكبرى، والعمل على تطبيقه في 27 مدرسة في جميع محافظات مصر خلال الفترة القادمة.
 
وفيما يخصر برنامج BEMT، أكدت الدكتورة هبه لبيب، مدير مكتب نقل التكنولوجيا بجامعة النيل ان الألية التي يستخدمها برنامج BEMT للربط بين الصناعات وريادة الأعمال تعتمد على ورش عمل لتأهيل المتدربين على الفكر الريادي من خلال التعريف بالمنتجات المطلوبة والتكنولوجيات المستخدمة، وبرامج التدريب العملي وورش العمل، وذلك للمساهمة في دعم الصناعات المصرية بالمكونات الداخلية التي يحتاجها التصنيع المحلى".
 
ويعد برنامج BEMT وهو مبادرة للابتكار من أجل خلق فرص تنافسية في السوق المصري، ممولة من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع عدة جامعات مصرية هي جامعة النيل، جامعة عين شمس، جامعة أسوان والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية وجهات محلية وجامعات أخرى عالمية. ويهدف البرنامج إلى الربط بين الصناعات وريادة الأعمال للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر عن طريق القدرة على إقامةأعمال صناعية صغيرة مستدامة، واستيعاب الخبرات المتعمقة في مجال تكنولوجيا التصنيع مع المهارات المناسبة لريادة الأعمال.
 
ويهتم برنامج BEMT بصقل مهارات خريجي المدارس والمعاهد الفنية وتعميق ثقافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي تمثل الاساس لأي اقتصاد وهو ما تسعى الحكومة المصرية إلى تحقيقه. ويتم العمل مع متدربين برنامج BEMT حتى يتم الوصول إلى منتج مبدئى، وبالتعاون مع حاضنات مؤسسة الخير يتم تخريج منتج نهائى لتسويقه في القطاعات المتخصصة.
 
ويهدف البرنامج الأوروبى من دعم مشروعات التعليم إلى زيادة التعاون مع دول الجوار إضافة إلى بناء جسور ثقافية مشتركة، والتعاون مع مؤسسة مصر الخير يهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد من مستحقى البرامج.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق