الآثار: بدء مشروع ترميم حمام الشرايبي بمنطقة الأزهر والغوري

الخميس، 21 ديسمبر 2017 11:57 ص
الآثار: بدء مشروع ترميم حمام الشرايبي بمنطقة الأزهر والغوري
حمام الشرايبي بمنطقة الأزهر والغوري _أرشيفية

 

وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في جلستها الأخيرة على البدء في مشروع ترميم حمام الشرايبي بمنطقة الأزهر والغوري، والمقدم من المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث.

و أوضح مدير عام مشروع القاهرة التاريخية محمد عبد العزيز فى تصريح اليوم الخميس أن أعمال الترميم ستتم تحت الإشراف الكامل لوزارة الآثار ممثلة في الإدارة العامة للقاهرة التاريخية، وبتمويل بمنحة من مؤسسة الأمير كلاوس بهولندا،دون تحمل وزارة الآثار أية أعباء مالية، وذلك في إطار النهج الذي تنتهجه الوزارة في استغلال المنح المالية الموجهة إليها من الحين إلى الآخر في ترميم المباني الأثرية وصيانتها، بما يضمن الحفاظ على هذه المباني وعلى قيمتها التاريخية والأثرية.

وأضاف أن المشروع سيتم على مرحلتين،المرحلة الأولي وتتضمن أعمال التدعيم والصلب الإنشائي للحمام من الداخل خاصة منطقة الفرن وإزالة أية مخلفات بالموقع، أما المرحلة الثانية فتتضمن أعمال ترميم الحمام معماريا وإنشائيا.

و حمام الشرايبي بناه التاجر المغربي الثري محمد دادا الشرايبي من أسرة شهيرة ترجع إلى أوائل القرن السابع عشر، في حين ذكرعلي باشا مبارك أن هذا الحمام من الحمامات القديمة التي أنشأها السلطان الغوري بعد عام ١٥٠١م وتم به عدة تجديدات في العصر العثماني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق