خوف أمريكي إسرائيلي قبل اجتماع "الأمم المتحدة".. ودعوات لثورة فلسطينية الجمعة

الخميس، 21 ديسمبر 2017 03:04 م
خوف أمريكي إسرائيلي قبل اجتماع "الأمم المتحدة".. ودعوات لثورة فلسطينية الجمعة
نتنياهو وترامب
كتب أحمد عرفة

 

حالة من الترقب والخوف تسود إسرائيل وأمريكا، قبل ساعات من بدء جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وفي هذا السياق تسعى إسرائيل لاستمالة دول لمعارضة التصويت في الأمم المتحدة ضد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حيث تبذل الولايات المتحدة وإسرائيل جهودا كبيرة لوقف تصويت الأمم المتحدة ضد قرار ترامب.

وكشف مسؤول بوزارة الخارجية الإسرائيلية أن الحكومة تقوم بحملة ضغط واسعة للغاية للحد من تأثير القرار، موضحا أن إسرائيل تحاول إقناع الحلفاء بالامتناع عن التصويت أو حتى التصويت ضد قرار الأمم المتحدة حول القدس، وطلبت من المنظمات اليهودية فى بعض الدول استمالة حكوماتها فى هذا الشأن نيابة عن إسرائيل.

وبحسب تقارير عبرية، فإن المسؤول قال إنه كان يناقش ملفات دبلوماسية حساسة، تحديد الدول التي تواصلت معها اسرائيل و توقعاته فيما يخص بتصويت تلك الدول.

من جانبه طالب جيسون جرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكى الخاص بعملية السلام فى الشرق الأوسط، بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلى، إلى وقف مشاريع البناء فى القدس.

ووجه جرينبلات وفريدمان خلال اجتماع بين الأطراف الثلاثة الليلة الماضية، رسالة إلى إسرائيل تضمنت أنهما لا يرغبان في قيام الحكومة الإسرائيلية بزيادة مفاجئة فى زخم البناء فى القدس، لأن هذا سيؤدى فقط إلى تأجيج المجتمع العربى.

 

في المقابل دعا أشرف جمعة النائب في المجلس التشريعى الفلسطيني، المجتمع الدولي، بعدم الرضوخ للتهديدات والابتزازات الترامبية بخصوص التصويت على مشروع بشأن القدس فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

ودعا، جمعة، القوى الوطنية والإسلامية بأن يكون غدا الجمعة يوم غضب جامح، وزحف بمسيرات ضخمة يشارك بها أبناء الشعب الفلسطينى ويرفع فيها علم فلسطين فقط، وأن تكون الكلمة المركزية واحدة فى غزة، لرئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية، وفى الضفة الغربية لنائب رئيس فتح محمود العالول.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق