الوقاية خير من العلاج.. "الحمى القلاعية" معركة الطب البيطري في الإسكندرية

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 12:00 ص
الوقاية خير من العلاج.. "الحمى القلاعية" معركة الطب البيطري في الإسكندرية
الحمى القلاعية - أرشيفية
الإسكندرية - محمد صابر

تتخذ الدولة العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على الثروة الحيوانية، ذلك بتحصين الماشية ضد الأمراض المعدية مثل "الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع" التي تقضي على حياة الماشية، مما يؤثر بالسلب على الاقتصاد والدخل المصري.
 
قالت الدكتورة صباح جارح، مدير عام الإدارة العامة للوقاية بمديرية الطب البيطري في الإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة"، إنه بالفعل تم الانتهاء من فعاليات الحملة القومية الثالثة لتحصين الحيوانات ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، التي بدأت من (11/11/ 2017) وانتهت في (20/ 12/ 2017) بالمحافظة.
 
وأضافت "صباح"، أن الحملة استهدفت تحصين جميع الحيوانات ضد مرض الحمى القلاعية نظرا لخطورة المرض، الذي يؤدي إلى خسائر اقتصادية فادحة، وقد تم مشاركة الوحدات البيطرية بالإدارات مع المديرية، حتى وصلت نسبة التحصينات إلى أعلى (100%)، ويتم التحصين من عمر (3 أشهر)، لجميع أنواع الماشية ما عدا الماشية المصابة لا يتم تحصينه.
 
وأكدت "صباح"، أن الوحدات البيطرية سوف تقوم بعملية مسح شامل الأسبوع المقبل بالمحافظة لتحصين أي حيوانات مشترى حديثا لضمان السيطرة على المرض، واللحمة شهدت إقبال كبير من أصحاب الماشية وذلك بعد تنفيذ الخطة الموضوعة من توعية وإرشاد من الجمعيات الزراعية وأطباء الوحدات البيطرية بخطورة هذا المرض.
 
وتنصح مديرية الإدارة العامة للوقاية بمديرية الطب البيطري بالإسكندرية مربى الماشية بعزل الماشية المصابة عن السليمة وأيضا عزل الابن من الأم المصابة، وعن أعراض المرض قالت "صباح" يشمل ارتفاع في درجة حرارة الحيوان، التهاب بالفم واللسان، انخفاض إنتاج اللبن، امتناع الحيوان عن الأكل، نفوق العجول الصغيرة لإصابة القلب.
 
جدير بالذكر أنه تم تحصين الحيوانات ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وتحت إشراف اللواء طبيب يوسف عبد الحميد شباط مدير مديرية الطب البيطري بالإسكندرية بالتنسيق مع حي ثان المنتزة برئاسة اللواء عادل سلامة رئيس الحي قامت إدارة المعمورة البيطرية ورئيس وحدة المنشية البحرية بحملة تحصين بكلًا من عزبة حوض 10، وعزبة منشية الأوقاف.
 
حيث تم تحصين 52 حالة جاموس، وعدد 88 حالة أبقار في اليوم الأخير للحملة، وفى عزبة حوض 12، عزبة حوض 13،عزبة الماكينة تم تحصين 66 حالة جاموس وعدد 35 حالة أغنام.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق