بالأرقام.. 8 دول تحصل على المعونة الأمريكية وأيدت القرار الأممي بشأن القدس

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 02:59 م
بالأرقام.. 8 دول تحصل على المعونة الأمريكية وأيدت القرار الأممي بشأن القدس
الامم المتحدة
كتب- أحمد عرفة

في الوقت الذي صوتت فيه 7 دول ضد مشروع قرار الأمم المتحدة لصالح القدس، خوفا من تهديدات  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي هدد بقطع المساعدات عن الذين سيعارضون قراره خلال الجلسة العامة، كان هناك موقف مشرف لدول أخرى رغم أنها تتلقى مساعدات من أمريكا إلا أنها أبت إلا أن يكون صوتها لصالح القدس.

ووفقا لترتيب الدول الأكثر حصولا على مساعدات أمريكية، وقفا لما هو منشور على لـ "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، فإن هناك 8 دول تحصل على مساعدات أمريكية ولكن كان صوتها ضمن الـ 128 دولة التي صوتت لصالح مشروع قرار القدس.

وتحتل العراق المركز الأول بين الدول الأكثر استفادةً من تلك المساعدات بإجمالى مبلغ يقدر بـ 5.28 مليار دولار، وكان صوتها مؤيدا لمشروع قرار الأمم المتحدة لصالح القدس.

وجاء في المركز الثاني دولة أفغانستان، التي تحصل على مساعدات أمريكية، تصل قيمتها إلى 5.06 مليار دولار، وكان صوتها أيضا مؤيدا لمشروع قرار القدس.

وجاءت مصر في المرتبة الثالثة بـ 1.23 مليار دولار وكان مصر هي التي قدمت مشروع قرار لمجلس الأمن يعارض قرار ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وقادت المساعي السياسية للدفاع عن القدس.

وفي المركز الرابع كانت دولة الأردن، التي يصل قيمة المساعدات الأمريكية لها إلى بـ1.21 مليار دولار، وصوتت أيضا صالح مشروع القدس في الأمم المتحدة.

وفي المرتبة الخامسة جاءت دولة إثيوبيا، التي تحصل على مساعدات أمريكية سنوية تصل إلى بـ1.11 مليار دولار، لكنها صوتت لصالح مشروع قرار القدس.

وجاءت في المرتبة السادس دولة باكستان التي تحصل على مساعدات بقيمة 778 مليون دولار، ورفضت قرار ترامب ولم تخش من تهديدات الرئيس الأمريكي.

وجاء في المركز السابع دولة نيجيريا التي تحصل سنويا على مساعدات أمريكية نصل قيمتها إلى 718 مليون دولار، وكان صوتها لصالح مشروع قرار القدس.

وفي المركز الثامن جاءت دولة تنزانيا، التي تحصل على مساعدات أمريكية تصل إلى 629 مليون دولار، وكانت من بين الدول التي صوتت لصالح مشروع قرار القدس في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد هددت الدول التي ستعارض قرار دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، حيث توعدت على لسان سفيرتها، نيكى هايلى، بقطع مساعدات وتمويل مالى وعسكرى للدول التى ستؤيد القرار، وتبين بعد التصويت أن أكثر 8 دول تحصل على مساعدات كانت ضد  قرار ترامب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق