"قوم دور على زمايلك".. "عبد العال" يطالب النواب بالبحث عن "المزوغين"

الأحد، 24 ديسمبر 2017 05:34 م
"قوم دور على زمايلك".. "عبد العال" يطالب النواب بالبحث عن "المزوغين"
مجدى حسيب

أصبح غياب  النواب من الجلسات العامة أحد الأزمات التى عجز البرلمان عن إيجاد حل لها برغم الكثير من التهديدات التي وجهها الدكتور علي عبدالعال للنواب، مؤكداً أنه سيقوم بتطبيق اللائحة عليهم، إلا أن هذا لم يمنعه من التسرب من الجلسات، وهو الأمر الذى تحول لمشهد كوميدي عندما طالب عبدالعال النواب أن يبحثوا عن زملائهم خارج القاعة. 

عبدالعال للنائب مصطفى الجندي: "دور على زمايلك برا"

اعترض الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على عدم وجود أعضاء المجلس داخل الجلسة العامة اليوم، والتى كانت مخصصة لمناقشة عدد من مشروعات القوانين، مشددا على استياءه من خلو المقاعد من النواب، مشددًا على ضرورة حضور النواب من البهو الفرعوني وإلا سيغلقه.

وطالب "عبدالعال"، النواب الجالسين في الشرفات العلوية، بالنزول إلى المقاعد الموجودة في القاعة الرئيسية، نظرًا لخلو القاعة، وناشد عبدالعال النائب تادرس قلدس باستدعاء النواب، قائلا" روح ياتادرس قلدس ناديهم يمكن تجيبهم، السادة النواب خارج القاعة، اتفضلوا ادخلوا"، ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد بل طالب عبدالعال من النائب مصطفى الجندي أيضا، البحث عن زملاءه بالخارج، قائلًا: "يا جندى نادي على زمايلك".

وتابع عبدالعال: "أحد البرلمانات فيها مطاعم بس لما ينادوا على النواب بيجيبوهم، مش عارف هنا بيروحوا فين، الأغلبية لو خرجت القاعة هتفضى خالص".

كما طلب الدكتور علي عبد العال من الأمين العام المستشار أحمد سعد الدين رفع البصمة من حضور الجلسة، مطالباً النواب بالمواظبة على الحضور وقراءة الفصل الخاص بالحضور فى اللائحة، لافتا إلى أن الجلسة العامة تبدأ الساعة العاشرة وهذا لم يكن يحدث من قبل، جاء ذلك بعد مرور ربع ساعة على بداية الجلسة العامة للمجلس.

وأكد عبد العال في ختام إحدى الجلسات، أنه سيتم غلق البهو الفرعوني أثناء انعقاد الجلسة العامة، مطالباً النواب بالالتزام فى حضور الجلسات والمناقشات، وهو ما أيدته النائبة جليلة عثمان، مطالبه بإغلاق البهو الفرعونى بالمجلس أثناء انعقاد الجلسات العامة، مطالبة بغلق البهو الفرعونى وقطع الكهرباء والتكييف عن كل الاستراحات أثناء انعقاد الجلسات العامة، قائلة: «المجلس مش استراحة».

قبل ذلك كان طالب رئيس مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، أمين عام المجلس بإعلان أسماء النواب المتغيبين عن الجلسة العامة، قائلا: «لقد تلوت أسماء النواب المعتذرين عن الحضور، وفيما عدا المعتذرين يعتبرون متغيبين عن الجلسة وعلى الأمين العام إعلان أسمائهم على باب القاعة، ورفع بصمة النواب الحاضرين، واعتبار من لم يحضر من النواب متغيبا».

فرج عامر: "مدونة سلوك لضبط النواب"

وطالب النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، باستعجال مناقشة مدونة السلوك البرلمانى، لافتا إلى أنه أول من تقدم بمطالبات بشأن المدونة منذ دور الانعقاد الأول، مؤكدا أن البرلمان فى أحوج حال لها، خاصة بعد تصرفات بعض النواب التى تحتاج للانضباط خارج البرلمان قبل داخله.

وأكد عامر، أن مدونة السلوك البرلمانى عبارة عن منظومة جامعة لحزمة من القواعد المعيارية والقيمية والأنماط السلوكية والممارسات التى يمكن الالتزام بها واتباعها من طرف البرلمانيين فى سبيل أداء عملهم على أحسن وجه، فهى عبارة عن دليل إرشادى وترشيدى للبرلمانيين، لما يجب القيام به ويجب الامتناع عن فعله خلال القيام بوظيفتهم البرلمانية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق