منع 7 إسرائيليين من المشاركة ببطولة للشطرنج فى السعودية

الأحد، 24 ديسمبر 2017 04:39 م
منع 7 إسرائيليين من المشاركة ببطولة للشطرنج فى السعودية
علم السعودية
وليد نصر

كشف إسرائيل جيلفر نائب رئيس الاتحاد الدولى للشطرنج، اليوم الأحد، عن رفض السعودية منح تأشيرات دخول 7 منافسين إسرائيليين من أجل المشاركة فى بطولة للشطرنج تستضيفها المملكة الخليجية على مدار ستة أيام بداية من الثلاثاء المقبل.
 
فيما لم يسبق للسعودية رسميا استضافة أى إسرائيليين وهى لا تعترف بالدولة العبرية ولا ترتبط معها بعلاقات رسمية.
 
كما قال نائب رئيس الاتحاد الدولى للشطرنج إن السعودية "لم تصدر ولن تصدر تأشيرات دخول للمنافسين الإسرائيليين".
 
وأضاف نائب رئيس الاتحاد، إن البطولة ستقام كما هو مخطط لها، ولم يتضح بعد إن كانت السعودية رفضت منح تأشيرات لأى منافسين آخرين أم لا رغم أن منافسين قطريين أوضحوا أنهم ربما لا يتمكنوا من المشاركة أيضا.
 
اعلن مركز التواصل الدولى فى السعودية، فى بيان، إن أكثر من 180 منافسا سيشاركون فى البطولة لكنه لم يرد بعد على طلب للتعليق.
 
كما قال ليئور ايزينجر المتحدث باسم الاتحاد الإسرائيلى للشطرنج، إن "عدة أطراف" تسعى حاليا لتأمين مشاركة المنافسين الإسرائيليين فى البطولة.
 
وأضاف المتحدث، "هذه ليست بطولة للعالم، وكل لاعب يجب أن يكون له الحق فى المشاركة على أسس تتعلق بالاحتراف بغض النظر عن مكان صدور جواز سفره أو الأختام التى يحملها".
 
واشار إيزنبرج أنه يتعين على الاتحاد الدولى أن يعمل على تأمين مشاركة المنافسين الإسرائيليين فى البطولات العالمية وأن الاتحاد الإسرائيلى يدرس كل الخيارات بما فى ذلك اتخاذ إجراء قانونى أو تنظيم بطولة دولية فى إسرائيل للاعبين الذين حرموا من المشاركة فى السعودية.
 
وكان الاتحاد الدولى قال فى نوفمبر الماضى، إنه يبذل "جهودا هائلة" من أجل ضمان حصول جميع المنافسين على تأشيرات دخول للسعودية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق