أزمة ألبان الأطفال تشعل معركة جديدة بين التجار والصحة... هل يقضي "لاكتو مصر" على السوق السوداء؟

الخميس، 28 ديسمبر 2017 11:00 م
أزمة ألبان الأطفال تشعل معركة جديدة بين التجار والصحة... هل يقضي "لاكتو مصر" على السوق السوداء؟
الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة
رضا عوض

يبدو أن معركة التجار مع الحكومة لن تنتهي،بسبب حالة الجشع التي يعاني منها بعضهم ،الأمر الذي يدفعهم دائما للتلاعب في أسعار المنتجات لتحقيق أكبرعائد مادي دون النظر لتأثيرات اللعب في الاسعارعلي المواطن البسيط .

آخر هذه المعارك والتي حققت فيها الحكومة انتصارا ساحقا بعد تدخل مباشر من جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة كانت أزمة اختفاء ألبان الأطفال وارتفاع سعره ،بعد أن قامت بعض شركات الألبان المحتكرة لبعض الاصناف بمضاعفة سعر بيع الالبان وتقليل المعروض، وهو ما تسبب في تجمهر المواطنين أمام الصيدليات.

أكد مصدر بوزارة الصحة أن الأزمة مفتعلة من بعض التجار الجشعين لعدم تنفيذ قرار قصر توزيع الألبان المدعمة على مراكز الأمومة والطفولة،الذى يُعد ضربة قاضية للسوق السوداء،كما أكدت الوزارة بانها سمحت بصرف الألبان المدعمة بشهادة الميلاد فقط، لحين استخراج الكارت الذكى لكل طفل،كما أنها وفرت الألبان لمدة 7  شهور قادمة.

وناشدت الوزارة المواطنين بالتوجه إلى أقرب مكتب بريد ودفع 15 جنيهًا ليحصل على إيصال يتوجه به إلى مركز الأمومة والطفولة لاستكمال إجراءات استخراج الكارت الذكى، الذى سيستغرق من أسبوع إلى 10 أيام، ليحصل بموجبه بعد ذلك على حصة طفله من اللبن.

كما قامت الوزارة بإجراء آخر وهو إحياء مصنع " لاكتو مصر"، حيث قامت الوزارة بإصدار قرار وزارى بتشكيل لجنة مكونة من التفتيش الصيدلى بالإدارة المركزية للصيدلة، وأساتذة الصيدلة، وأساتذة من طب الأطفال، والمعهد القومى للتغذية، لفحص خطوط إنتاج المصنع  ، والمعامل الموجودة به، والبيئة الصناعية للمصنع، من بنية أساسية وتهوية وخطوط إنتاج.

وأشارت الوزارة إلى أنها ستقوم بالاستعانة بهذا المصنع بعد إثبات صلاحية خطوط الإنتاج وصلاحية الألبان والمعامل والبيئة الصناعية الموجودة به .

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق