2017.. عام تطوير 30 مستشفى وافتتاح مستشفيات جديدة ومكافحة فيرس سي

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 04:00 م
2017.. عام تطوير 30 مستشفى وافتتاح مستشفيات جديدة ومكافحة فيرس سي
الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب: مصطفى مكى

مع اكتمال العد التنازلى لعام 2017، شهدت وزارة الصحة، العديد من الإنجازات التي لم تتحقق في أعوام طويلة ماضية، وأبرز هذه الإنجازات افتتاح مجموعة كبرى من المستشفيات الجديدة، في محافظات لم يكن فيها خدمات صحية قوية، مثل المستشفيات التى افتتحت في بئر العبد بشمال سيناء، وأخرى في أبو رديس بجنون سيناء وغيرها بمختلف محافظات الجمهورية.
 
وفي هذا العام أيضا تم تطوير ما يقرب من 30 مستشفى على رأسها مستشفى العاشر من رمضان للتأمين الصحي، والتي كان تكلفة تطويرها ما يقرب  425 مليون جنيه، هذا بجانب مستشفيات أخرى في حلوان وبنها والجيزة، وأخيرا مستشفى نشال الخاصة بالكبد بالبحيرة.
 
ومن ضمن التطوير أيضا إضافة أول قسم خاصة بالسكتة الدماغية في مستشفى المطرية، وإضافة هذا القسم الجديد لمستشفى هليوبلس، على أن تتم إضافة ما يقرب من 53 وحدة متخصصة في هذه المشكلة بمختلف محافظات الجمهورية في العام 2018.
 
يرى البعض أن أهم الإنجازات على الإطلاق في هذا العام هو إعادة  تشغيل مركز علاج الأورام بمدينة نصر بعد أن تم وقفه لما يقرب من 10 سنوات، هذا بجانب البدء في تأسيس مبنى خاص بالمعهد القومي للأمراض المتوطنة للكبد والجهاز الهضمي والملحق بمستشفى حميات إمبابة.
 
اهتمت الوزارة في عام 2017 بالفنيين الصحيين، حيث خصصت 9 مستشفيات لهم كي يقوموا بتأهيلهم وتجهيزهم كي تستفاد المستشفيات منهم وخاصة في مجال صيانة الأجهزة الطبية والصناعات الدوائية، إضافة لحصول هيئة الإسعاف هذا العام على العديد من الإمكانيات التي كانت تنقصها، حيث حصلت على ما يقرب من 300 سيارة مجهزة، و50 سيارة دفع رباعي و10 سيارات رعاية مركزة.
 
وفي مجال الصناعات الطبية، شهدت مصر افتتاح أكبر مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج الأمصال واللقاحات، وقد كلف هذا المصنع ما يقرب من 700 مليون جنية مصري، أما أحدث الإنجازات الخاصة بالوزارة فكانت قرب نهاية هذا العام بعدما نجحت في الحصول على موافقة البرلمان المصري من أجل  إصدار قانون التأمين الصحي يشمل كافة المواطنين وليس شرائح معينة  فقط من الشعب.
 
وتوجت كافة الانجازات فى مجال الصحة خلال عام 2017، نجاح الدولة المصرية في البدء في خطة القضاء على فيروس سي، التى تعد من الإنجازات الكبرى للوزارة أيضا، بالتوازى مع ارتفاع أعداد المصرييين المصابين بهذا المرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق