في 5 خطوات.. خطة التعليم لمواجهة الأفكار المتطرفة داخل المدارس

السبت، 30 ديسمبر 2017 10:00 ص
في 5 خطوات.. خطة التعليم لمواجهة الأفكار المتطرفة داخل المدارس
وزارة التربية والتعليم
ريم محمود

تعمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، علي مواجهة الافكار المتطرفة والارهاب عن طريق الندوات التثقيفة للطلاب ودمج دروس عن الانسانية ومواجهة العنف والتطرف داخل المناهج حتي يتم خلق جيل أسوياء نفسيا.
 

الولاء والإنتماء بالاذاعة المدرسية
أكدت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بقيادة الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة سوف تصدر توجيهات الي جميع المديريات التعليمية للعمل علي فقرات خلال الإذاعة المدرسية  تعبر  فقراتها عن الوطنية والانتماء والولاء للوطن، مؤكدا المصدر لـ"صوت الأمة" أن الوزارة قد قامت بذلك من قبل ولكنها تكثق من عملها هذه الأيام.

ترسيخ القيم بالمناهج
في ذلك السياق عقد الدكتور أحمد السعيد شلبي مدير عام تنمية مادة اللغة العربية اجتماعًا مع الموجهين العامين على مستوى الجمهورية خلال الأسابيع الماضية ، وذلك حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أهمية دور المناهج الدراسية في المدارس فى ترسيخ القيم الاجتماعية والثقافية في المجتمع ومقاومة الإرهاب والعنف والتطرف.
ووجه شلبي بأن الفترة المخصصة للتعبير بالمدارس يجب أن تتناول نبذ العنف والتطرف والتسامح وقبول الآخر والمواطنة وترسيخ قيم الولاء والانتماء وتعزيز الفكر الديني الوسطي، والدعوة إلى الاصطفاف الوطني وتماسك كافة أطياف الشعب المصري.

توعية 20 مليون طالب بمكافحة الافكار الإرهابية
في هذا الصدد صرح الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الإعلامى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن قد بدأت في ندوات  التوعية  تحت عنوان "الأمن القومى في ظل التحديات المعاصرة"، والتى قام بتنظيمها مركز إعداد القيادات التربوية بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا، مؤكدا أن ذلك الندوات تعمل علي ضرورة مكافحة الأفكار الإرهابية عن طريق التعليم والتفكير والتنوير.
 وأشار خيري في تصريح لـ"صوت الأمة" أنه يتم التوعية بأهم القضايا والتحديات الراهنة والدعوة إلى الاصطفاف الوطنى في مواجهة الإرهاب، وغرس قيم الولاء والانتماء عن طريق وزارة التربية والتعليم سيحقق الهدف المرجو منه، حيث ستصل هذه التوعية إلى 20 مليون طالب وأسرهم وهم يمثلوا حوالى 80 مليون من السكان، وبذلك تتسع دائرة الاستفادة.

بطولات الجيش والشرطة بالمناهج
كشفت نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج التعليمية التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المركز قد رحب بالفعل بالمقترح الذي تم مناقشته في البرلمان الخاص بإدراج بطولات الجيش والشرطة في المناهج الدراسية، وقالت شلبي أن المناهج الخاصة بعام 2018 ومناهج النظام التعليمي الجديد سوف تتضمن كل ما ينمي الولاء والانتماء لدى الطلاب.
 
وأضافت شلبي في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أنه يتم الاتفاق والتواصل الآن مع أحد الجهات لإدراج بطولات الجيش والشرطة وستكون جزء من المناهج الجديدة التي تحفز الطلاب على الولاء والانتماء، بالإضافة الي دمج هذه المواد أيضا في تطوير المواد الدراسية بمختلف المراحل.

مطالبات بعمل محاضرات دينية بالمدارس
 
أكد إبراهيم نشأت منسق عام ائتلاف تمرد معلمي مصر أن كل أعضاء الائتلاف يتقدمون بخالص التعازي إلى كل الشعب المصرى في شهداء حادث حلوان الإرهابي. 
 
وأكد نشات لـ"صوت الأمة" أن الإرهاب لادين ولا وطن وأن محاربته تبدأ من التعليم وأنه ليس أصبح كافيا تخصيص طابور الصباح  او الحصة الاولى لتديد بالحوداث الارهابية وان الامر اصبح يتطلب تغيير في المنظومة التعليمية لمحاربة هذا الفكر المتطرف.
 
وأضاف أن اعتبار الدين والتربية القومية من المواد الأساسية في المجموع أصبح مطلب عاجل لا يتحمل التأخيرأكثر من هذا، قائلا أن عقد الندوات والمحاضرات الدينية لتثقيف والوعي ضرورة هامة وأن يحاضر فيها الائمة والشيوخ وكبار الأدباء والإعلاميين لتثقيف الطلاب حتى لايكون هناك مجال للتلاعب بعقول الصغار الذين سيشكلون شباب الأمة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة