"صوت الامة" فجرت الأزمة والوزارة استجابت..الكهرباء تعفى المدارس من عدادات الشحن "مسبقة الدفع"

السبت، 30 ديسمبر 2017 07:00 ص
"صوت الامة" فجرت الأزمة والوزارة استجابت..الكهرباء تعفى المدارس من عدادات الشحن "مسبقة الدفع"
أرشيفية
محمد الزيني وريم محمود

توسعت "صوت الأمة" في حملتها تجاه أزمة عدادات شحن الكهرباء بالمدارس، والمدارس التي تعمل بعداد مسبوق الدفع، والتي تم النشر عنها في عدد صوت الأمة السابق، وهي مشكلة تعمل علي تعطيل 9000 مدرسة علي مستوي جمهورية مصر العربية.
 
قال صالح نجدي مدير إدارة التعليم المزدوج بمديرية التربية والتعليم بالبحيرة، إن هذه الأزمة تضر أكثر بمدارس التعليم الفني، حيث أنها تعمل علي تعطيل ماكينات الحدادة والزراعة والصناعة داخل مدارس التعليم الفني، مضيفًا أن هذا الكارت "مسبق الدقع" ولذلك تتعطل مشاريع رأس المال الخاصة بالتعليم الفني حتي يتم الدفع.
 
وأضاف نجدى في تصريح خاص لـ "صوت الأمة"، أن من بين الحلول لهذه الأزمة هو عمل طاقات شمسية علي أسطح المدارس ولكن آليات التنفيذ صعبة، مشيرا الي أن وزارة الكهرباء دائما تطالب المدارس بالدفع قائلا:"هنجيب منين".
 
وأكد صالح، أنه يوجد لديه 79 مدرسة تعليم فني في البحيرة ، يعمل بعضهم بنظام الكارت مسبوق الدفع، ويلجأ المدير حينها الي أخذ سلفة مالية حتي يتمكن من سداد الكارت ثم يعمل علي تعويضه بعد ذلك من أي بنود مالية أخري.
 
وقال إن أهم المطالب لحل هذه الأزمة هي مخاطبة وزارة التربية والتعليم أو المحافظين لوزارة الكهرباء لإعفاء هذه المدارس من هذا النظام أو عمل نظام للتحصيل مختلف بما لا يعيق العملية التعليمية.
 
يذكر أن "صوت الأمة" كانت قد تناولت هذه الازمة من قبل وكشفت تفاصيلها، حيث أكدت المصادر أن المدارس الحكومية تعمل بعداد الكهرباء القديم، ولكن حينما أصدر مجلس الوزراء منشور رسمي بتعديل العدادات القديمة بالجديدة للدفع مقدما عن طريق الكروت ظهرت المشكلة، وتفشت كثيرًا خلال الفترة الماضية في تغافل تام من وزارة التربية والتعليم ووزارة الكهرباء والمحافظين،  فى ظل الإجراءات الحديثة الخاصة بدخول الإنترنت فى المدارس وعمل امتحانات أون لاين.
 
وقالت المصادر، إنه يوجد مديريات تعليمية قامت بالتقديم علي العداد الجديد وبالفعل تم الاستجابة لها ، حيث يصل عدد المدارس التي توجد فيها تلك الأزمة لـ 9000 تقريبا وتعمل هذه المدارس بكارت الشحن لمدة 3 أيام وتتعطل العملية التعليمية باقي الشهر.
 
وردا علي ذلك بدأت وزارة الكهرباء في إتخاذ اللازم، حيث  حصلت صوت الأمة على المنشور الذي أصدره المهندس الحسيني الفار العضو المتفرغ لشئون شركات التوزيع أنه سيتم رفع العدادات مسبوقة الدفع من جميع المدارس التي تم تركيب عدادات مسبوقة الدفع بها وسيتم الرجوع للنظام القديم وتركيب العدادات الديجتال بدلا منها وجاء في المنشور نصا نشرف بالاحاطة أنه قد ورد إلينا خطاب السيد وكيل أول الوزارة لشئون مكتب السيد الوزير بتاريخ 10/ 5 2017 بخصوص كتاب السيد أمين عام مجلس الوزراء بشأن طلب استثناء وزارة التربية والتعليم الفني من تركيب عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع والاستمرار بالعمل بالنظام الحالي تحصيل فواتير الاستهلاك بناء على طلبها وتوجيهات بأنه لا مانع من استمرار وزارة التربية والتعليم الفني بالعمل بالنظام الحالي على أن تقوم وزارة التربية والتعليم الفني يسداد كامل المستحقات وإيداع مبلغ كضمان يمثل قيمة الاستهلاك الشهري وفي هذا الشأن صرح مصدر مسئول بالكهرباء لصوت الأمة أنه سيتم رفع العدادات مقابل دفع عام مقدم كي تضمن الوزارة حقها لكن الوزارة اشترطت أن تدفع المدرسة سنة مقدم.
 
 
201712310153115311
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق