طهران تشتعل.. المتظاهرون يسقطون صور المرشد ويتوعدون النظام.. وواشنطن لـ"المحتجين": لن نتخلى عن دعمكم

الثلاثاء، 02 يناير 2018 07:00 ص
طهران تشتعل.. المتظاهرون يسقطون صور المرشد ويتوعدون النظام.. وواشنطن لـ"المحتجين": لن نتخلى عن دعمكم
مظاهرات ايران
كتب أحمد عرفة

تشتعل المظاهرات الإيرانية يوما بعد يوم، في ظل استمرار القمع الذي تتبعه السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين، وتأكيد الولايات المتحدة الأمريكية، أنها لن تتخلى عن دعم المقاومة الإيرانية.

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، أن المتظاهرين الإيرانيين أحرقوا مقرا للباسيج في مدينة قهدريجان، خلال المظاهرات المندلعة في إيران.

 

وأضافت الشبكة الإخبارية، أن مواجهات عنيفة اندلعت بين قوات الأمن الإيرانية ومتظاهرين في مدينة بيرجند، حيث قام متظاهرون في طهران بإسقاط صورة المرشد ويرددون شعارات الموت للديكتاتور.

 

فيما لقى 15 شخصا على الأقل مصرعهم فى الاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام فى إيران منذ الخميس الماضى، حسبما أعلن التلفزيون الرسمى من دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل عن ظروف مقتلهم أو الجهة المسئولة.

 

وقال التلفزيون أيضا إن قوات الأمن تصدت "لمتظاهرين مسلحين" حاولوا اقتحام مقرات للشرطة والجيش، لكنه لم يشر إلى مواقعها.

 

من جانبه حذر الرئيس الإيرانى حسن روحانى فى بيان نشر على موقعه الإلكترونى من وصفهم بـ"مثيرى الاضطرابات ومخالفى القانون برد من الشعب .

 

وأضاف الرئيس الإيراني: "أمتنا ستتعامل مع هذه الأقلية التى تردد شعارات ضد القانون وإرادة الشعب، وتسيء إلى مقدسات الثورة وقيمها"، موضحا أن "الانتقادات والاحتجاجات قد تبدو وكأنها تهديد، لكنها يمكن أن تكون فرصة لتحديد المشكلة".

وتبدو المظاهرات التى كانت المشاكل الاقتصادية فى إيران أبرز عوامل انطلاقها، الأكبر فى تاريخ الجمهورية الإسلامية منذ الاحتجاجات التى أعقبت الانتخابات الرئاسية عام 2009.

 

ومع تداعيات الثورة الإيرانية ضد نظام الملالي، دعت وزارة الخارجية البحرينية فى بيان لها مواطنيها إلى عدم السفر "نهائيًا وتحت أي ظرف" إلى إيران.

 

 

وأكدت الخارجية البحرينية، في بيانها،  أن هذا القرار يأتى نظرًا لما تمر به إيران من اضطرابات واسعة وأوضاع أمنية غير مستقرة، مطالبة مواطنيه بتوخى الحذر.

 

من جانبه قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، إنه يجب على واشنطن أن لا تتخلى ولن تتخلى عن دعم مقاومة الشعب الإيراني ضد النظام في طهران.

وأضاف نائب الرئيس الأميركي في تصريحات له، نقلتها "سكاي نيوز": الرئيس ترامب وأنا لن نكرر أخطاء الماضي المعيبة عندما تجاهل آخرون المقاومة البطولية للشعب الإيراني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق