"س وج" يتضمن أهم المعلومات عن خط نجدة الطفل

الخميس، 04 يناير 2018 02:20 م
"س وج"  يتضمن أهم المعلومات عن خط نجدة الطفل
الدكتور احمد عماد الدين وزير الصحة.. أرشيفية
أحمد جمال الدين

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى المجلس القومى للطفولة والأمومة، اليوم  استقبال خط نجدة الطفل 1959 بلاغاً خلال العام الماضي 2017  ، م تصنيفها إلى 3 فئات الأولى بلغت 900 بلاغ بنسبة 45.9%  للأطفال فى الفئة العمرية من 1 إلى 6 سنوات ، والفئة الثانية بلغت عدد البلاغات بها 682 بنسبة 34.8% وهى المرحلة العمرية من 7 إلى 12 سنة، و الفئة الثالثة وهى للمرحلة العمرية من 13 إلى 18 سنة، حيث بلغت عدد البلاغات بها بلغت 377 بنسبة 19.2% .

"صوت الأمة " تقدم في س وج أهم المعلومات عن خط نجدة الطفل

 


ما المقصود بخط نجدة الطفل؟

قالت الدكتورة عزة العشماوى  الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة ، إن  مهمة الرئيسية لخط نجدة الطفل هي استقبال البلاغات للعنف ضد الأطفال والعمل على رصدها وحمايتهم من التعرض له ،و إعادة تأهيلهم للاندماج فى المجتمع من خلال منهج حقوق الطفل و التواصل مع المجتمع بأيسر السبل من خلال فريق عمل مدرب للتحرك نحو الطفل فى أماكن الخطر.


ما هى المناطق المستهدفة من تنفيذ ذلك المشروع؟

يتم تنفيذ ذلك المشروع في جميع محافظات الجمهورية


ما هو الهدف من المشروع؟

تقديم الخدمات المناسبة لإزالة الخطر عن الطفل.


ما هي الجهات المشتركة في ذلك المشروع؟

تتعدد الجهات المشاركة في المشروع من أجل تقديم أفضل مظلة حماية للطفل وهي

وزارة الداخلية، وزارة الصحة، وزارة العدل ، وزارة الإعلام، وزارة الأوقاف، وزارة الشؤون الأجتماعية، مؤسسات القطاع الخاص، والجمعيات الأهلية .

 

 

ما هي أنواع المخاطر التي يتعدد لها الطفل التي  يتم التدخل لحمايته؟
 

أنواع المخاطر ، العنف الأسرى، العنف المدرسي، الاستغلال الجسدي و الجنسي،  الحوادث، الإدمان، الختان، طفل بلا مأوى، طفل تخلى عنه والديه، الإعاقة.


 ما هي الإنجازات التي استطاع المجلس تحقيقها في  إطار حماية الطفل؟

قالت الدكتورة عزة العشماوى الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، في تصريحات صحفية اليوم الخميس: إن خط نجدة الطفل 1959 بلاغاً خلال العام الماضى 2017 ،

وأوضحت " عشماوى": أن البلاغات التى تلقاها خط نجدة الطفل على رقم "16000"، تم تصنيفها إلى 3 فئات الأولى بلغت 900 بلاغ بنسبة 45.9%  للأطفال فى الفئة العمرية من 1 إلى 6 سنوات وتعد هى الفئة الأعلى نظراً لأن الأطفال فى هذه المرحلة أكثر تعرضاً للمشكلات نتيجة لصغر سنهم وسهولة استهدافهم، والفئة الثانية بلغت عدد البلاغات بها 682 بنسبة 34.8% وهى المرحلة العمرية من 7 إلى 12 سنة، وتعتبر هذه المرحلة هى بداية الالتحاق بمنظومة التعليم، حيث تأتى البلاغات لحالات عنف أو اضطرابات سلوك، والتى تجعل الأسرة تلجأ إلى الخط لطلب الدعم.

 

وتابعت عزة العشماوى:  أن الفئة الثالثة وهى للمرحلة العمرية من 13 إلى 18 سنة، حيث بلغت عدد البلاغات بها بلغت 377 بنسبة 19.2% ، وتتضمن هذه الفئة الأطفال فى مرحلة المراهقة، حيث يكون الطفل بها أقل عرضة للعنف والمشكلات نظراً لقدرتهم على صد العنف والتعامل مع المشكلات.

وأكدت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة أن الخدمات التي يقدمها المجلس تنقسم إلى خدمات طبية ومساعدة قانونية، وإيواء، وتأهيل نفسي ، وحماية قانونية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق