الزراعة تنهي غربلة شحنة القمح الروسي

السبت، 06 يناير 2018 01:55 م
الزراعة تنهي غربلة شحنة القمح الروسي
رضا عوض

أيام قليلة وتنتهي صوامع مصر العليا من غربلة شحنة القمج الروسي الجديدة والتي وصلت علي متن المركب الجديد " سي باور"، حيث يبلغ إجمالي هذه الشحنة 63000 طن تم استيرادها من روسيا عن طريق إحدى الشركات التي تعمل خلف هيئة السلع التموينية، وقد أكدت المعاينة الظاهرية للمركب اصابة الشحنة بفطر الأرجوت والحشرات الميتة.

الغريب أن مسئولي الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، رفضوا فحص مهندسي الحجر بسفاجا للشحنة، خاصة وأن مهندسي هذا الميناء  هم من كشفوا ثلاث شحنات تم استيرادها من ثلاث دول وثبت أنها شحنات مخشخشة ، إلا أن مسئولي الزراعة استطاعوا تمرير احدي هذه الشحنتين وهي الشحنة الرومانية والشحنة الفرنسية التي انتهت الصوامع من غربلتها منذ عدة أيام وسمت تقريرها للنيابة العامة، التي شكلت لجنة خماسية لغربلة الشحنة بعد ورود تقارير " بخشخشة " الشحنة .

المثير في الأمر أن وزارتي الزراعة والتموين " وخما جهتي الاستيراد "، خالفتا الحكم القضائي الصادر من محكمة القضاء الإداري حيث قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، بوقف تنفيذ القرار المطعون عليه وقبول دعوى وقف استيراد القمح الروسى المصاب بفطر الإرجوت، ووقف استلام الشحنات الحالية والمستقبلية.

وقال المدعى فى دعواه، التي صدر فيها الحكم المشار إليه سابقًا :" إن إصرار الحكومة المصرية على عدم العدول عن قرارها بمنع استيراد القمح المصاب بـ"الإرجوت"، والسماح باستيراده مجددًا رغم ثبوت خطره على الصحة، يتنافى مع ما أقسمت عليه من احترام الدستوروالقانون وتوفيرالبيئة الصحية المناسبة".

في المقابل أقامت هيئة قضايا الدولة بالإنابة عن الحكومة، طعنًا أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، طالبت بوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بمنع استيراد القمح الروسى المصاب بالإرجوات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة