مشروعات قومية كبرى يفتتحها السيسي خلال ساعات منها طريق شبرا بنها الحر

الأحد، 07 يناير 2018 05:00 م
مشروعات قومية كبرى يفتتحها السيسي خلال ساعات منها طريق شبرا بنها الحر
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب إبراهيم سالم

ساعات قليلة تفصلنا عن الإعلان عن الافتتاح الرسمي لعدد من المشروعات الكبرى والتي ستدخل الخدمة رسميا فور الافتتاح من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح غدا الإثنين، عبر الفيديو كونفرانس، وذلك لدفع عجلة التنمية الاقتصادية بجمهورية مصر العربية، ومن المقرر أن يفتتح عددا من مشروعات الإسكان الاجتماعي بمدينة العاشر من رمضان، والطرق الرئيسية بينها طريق شبرا بنها الحر، وكوبري الفنجري، وطريق الفرافرة عين دلة، وفيما يلي أبرز المعلومات عن تلك المشروعات:


1240 وحدة إسكان اجتماعي بمدينة العاشر من رمضان
 

أكد وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، أن الرئيس السيسي سيفتتح "1240" وحدة إسكان اجتماعي بمنطقة الـ 62 عمارة بمدينة العاشر من رمضان، بالإضافة إلى عدد من مشروعات المياه.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صرح أن مدينة العاشر من رمضان ينفذ بها 43500 وحدة تقريبًا، وهناك إقبال من المواطنين على السكن بالمدينة، خاصة من العاملين بالمصانع المنشأة بها.

وزار الوزير أحد المواقع الجاهزة للتسليم والافتتاح، وبها (62 عمارة – 1240 وحدة)، ومزودة بالخدمات المختلفة، وأشاد بجودة التنفيذ، موضحًا أن الإسكان الاجتماعي أحدث نقلة حضارية في جميع المدن الجديدة.


كوبري الفنجري
 

كما سيتم افتتاح كوبري الفنجري والذي من المخطط استكماله ليكون محورا عرضيا رئيسيا لمحافظة القاهرة، للربط بين محور روض الفرج غربا، ومحور المشير في التجمع الخامس شرقا، ويهدف إنشاء الكوبري إلى تخفيف العبء المروري على المحاور الطولية بالقاهرة، وتحقيق السيولة المرورية، وتقليل زمن ومسافة الرحلات بين شرق القاهرة الكبرى وغربها.

ويبلغ طول الكوبري 1487 مترا طوليا بمتوسط عرض 23 مترا، وتم تصميمه ليشتمل على منزل ومطلع في اتجاه إسماعيل الفنجري، ومنزل ومطلع في اتجاه المخيم الدائم، ومنزل بطريق الأوتوستراد باتجاه يوسف عباس، بالإضافة إلى أعمال تحويلات المرافق وارتداد أسوار قاعة المؤتمرات، استاد القاهرة، أرض المعارض المواجهة للكوبري، كما تم تنفيذ أعمال تنسيق الموقع العام بالشوارع المحيطة، كما سيتم تركيب 5 كاميرات مرورية بطول الكوبري، لمراقبة حركة السيارات ومتابعة الحالة المرورية أولًا بأول، بالإضافة إلى عمل 3 حارات مرورية لكل اتجاه.


محطة مياه القاهرة الجديدة
 

كما سيفتتح السيسي أيضًا محطة مياه القاهرة الجديدة، والتي ستقضي على ظاهرة انقطاع المياه بمدينة القاهرة الجديدة والمناطق المحيطة، بالإضافة إلى أن المحطة يتكون من أهم المصادر المغذية لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

وكان الدكتور سيد إسماعيل، مستشار وزير الإسكان لقطاع المرافق قد أكد أن تشغيل محطة مياه القاهرة الجديدة متوقف على الانتهاء من تنفيذ الخطوط، مشيرا إلى أن مشكلة تشغيل المحطة تكمن في وجود عيب فنى في الخطوط القديمة وهو ما تسبب في عدم تشغيلها.

و أكد أن الوزارة وضعت مخططا استراتيجيا لربط كل محطات مياه شرق القاهرة ببعضها، وذلك لتغذية العاصمة الإدارية الجديدة، حيث سيتم ربط محطة مياه العبور بمحطة مياه العاشر من رمضان ومدينة بدر.

طريق "شبرا _ بنها" الحر

ويشمل أيضا الافتتاح طريق "شبرا - بنها الجديد" بالمشروع القومى للطرق بطول 40 كيلو مترا كطريق حر بدون تقاطعات مرورية بتكلفة 3.3 مليار جنيه، والذي ينطلق من نزلة "أم بيومي" بدائري القاهرة الكبرى موازيا لطريق شبرا ـ بنها القديم، ويعتبر أول طريق زراعي حر بدون تقاطعات مرورية في مصر، ووصلت تكلفته الإنشائية إلى 3.3 مليار جنيه بجانب 1.9 مليار جنيه قيمة التعويضات التي تم دفعها للأهالي، ويضم 38 كوبري و24 نفقًا تخدم أهالي وسكان المناطق المجاورة،ويتكون من 4 حارات بكل اتجاه.

القوس الشمالى الشرقى بالطريق الدائرى الإقليمى
 

كما يضم الافتتاح أيضا قطاع القوس الشمالى الشرقى بالطريق الدائرى الإقليمى بطول 33 كم وتكلفة 3,350 مليار جنيه، وسيخدم بشكل أساسي القادمين من المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان والشرقية تجاه طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، وأن حركة المرور التى بدأت تتوافد على هذا الطريق كثيفة جدا، ويرتبط مع طريق شبرا بنها الجديد الرابط مع دائري القاهرة الكبرى، وله أهمية خاصة نتيجة للطرق الرئيسية التي يربط معها وعلى رأسها شبرا ـ بنها الحر والقاهرة ـ الإسكندرية الزراعى.


كباري طريق القاهرة السويس الصحراوي
 

 كما يتم افتتاح مجموعة من الكباري منها كباري طريق القاهرة السويس الصحراوي بتكلفة 377 مليون جنيه، والتي تم تنفيذها وفقا لأحدث المواصفات العالمية وتم وضع نقاط خدمة وتأمين على الطرق الجديدة.

طريق الفرافرة عين دلة

وانتهت هيئة الطرق والكبارى من انشاء طريق الفرافرة عين دلة بطول 90 كم وتكلفة 412 مليون جنيه، والذي من المقرر أن يتم افتتاحه ضمن عدد كبير من المشروعات غدا الإثنين.

مجموعة طرق أخرى
 

وسيتم افتتاح عدة طرق تم إنشاءها مسبقا، منها الطريق من المنيا إلى طريق الشيخ فضل رأس غارب بطول 55 كيلومترا بتكلفة 423 مليون جنيه، ومحور جرجا على النيل بتكلفة اجمالية 497 مليون جنيه، وكوبري دمنهور العلوي على الطريق الزراعي بتكلفة 151 مليون جنيه، وكوبري التوفيقية العلوى بتكلفة 76 مليون جنيه، و كوبرى مرغم العلوى على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بتكلفة 60 مليون جنيه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق