بعد التوتر والتصعيد.. الكوريتين "إيد واحدة" (صور)

الثلاثاء، 09 يناير 2018 09:18 ص
بعد التوتر والتصعيد.. الكوريتين "إيد واحدة" (صور)
محمد عبدالحليم

فيما يبدو أنه بداية النهاية للتوتر والتصعيد بين الكوريتين، عقدت محادثات بين الكوريتين أمس الثلاثاء للحد من الخلافات.

وخلال المحادثات اقترح نائب وزير الوحدة الكورى الجنوبى تشون هيه-سيونغ على كوريا الشمالية عقد محادثات عسكرية بينهما للحد من الاشتباكات التى وصفها بـ "العابرة" بين البلدين ووقف الاستفزازات التى تصعد التوتر فى شبه الجزيرة الكورية.

وقال، فى تصريحه الذى نقلته وكالة أنباء "يونهاب "الكورية الجنوبية، " اقترحنا على الشمال عقد محادثات عسكرية بين البلدين للحد من الاشتباكات العابرة، وأنه يتعين استئناف الحوار من أجل وقف الاستفزازات التى تصعد التوتر فى شبه الجزيرة الكورية والعمل على التخلى عن البرنامج النووى بوتيرة سريعة وإحلال السلام مع التعاون القائم على الاحترام المتبادل ".

وأضاف تشون " إن الوفد الشمالى اقترح على الجنوب السعى لضمان السلام فى شبه الجزيرة الكورية والتصالح والتضامن وحل القضايا العالقة عبر الحوار والتفاوض".

وحول الجو العام لجلسة المحادثات، قال " إن المحادثات تميزت بالجدية والإخلاص حيث اتفق المشاركون على الاستفادة من هذه المحادثات التى جاءت بمناسبة استضافة أولمبياد بيونج تشانج كفرصة سانحة لتطبيع العلاقات بين الكوريتين".

وحول رد الفعل بشأن مطالبة سول بتخلى بيونج يانج عن برنامجها النووي، قال تشون " إن الجانب الشمالى استمع إلى موقف الجنوب بدون تعليق أو رد معين، وأن الوفد الشمالى لم يذكر شيئا حول العقوبات المفروضة على بلاده أو إعادة تشغيل مجمع كيسيونج الصناعي."

وأضاف " إن سول اقترحت على بيونج يانج إقامة فعالية حول لم شمل الأسر المشتتة بين الكوريتين بمناسبة حلول رأس السنة الجديدة على التقويم القمرى الذى يصادف يوم 16 فبراير المقبل، كما اقترحت عقد محادثات بين منظمتى الصليب الأحمر فى البلدين للترتيب لهذا الفعالية ".

كوريا الجنوبية تقول إنها ستدرس رفع العقوبات مؤقتا عن كوريا الشمالية

وقالت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء إنها ستدرس رفع العقوبات مؤقتا عن كوريا الشمالية إذا كان ذلك ضروريا لتسهيل زيارة مواطني الشمال لها لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الشهر المقبل.

وحظرت كوريا الجنوبية دخول عدد من مسؤولي كوريا الشمالية للبلاد ردا على تجارب بيونجيانج النووية والصاروخية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية روه كيو ديوك خلال إفادة صحفية اعتيادية إنه إذا احتاجت سول لاتخاذ "خطوات مسبقة" لمساعدة الكوريين الشماليين على الزيارة لحضور دورة الألعاب الأولمبية فستدرس ذلك مع مجلس الأمن الدولي ومع الدول المعنية الأخرى.

الوفد الكورى الشمالى ونظيرة الجنوبى

الوفد الكورى الشمالى ونظيرة الجنوبى

 

بدء الجلسة
بدء الجلسة

 

بدء جلسة المباحثات
بدء جلسة المباحثات

 

بدء مباحثات بين كوريا الشمالية والجنوبية منذ عامين
بدء مباحثات بين كوريا الشمالية والجنوبية منذ عامين
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق