خبراء اقتصاد يضعون روشتة الإنقاذ.. كيف يتم إنعاش 4 آلاف مصنع متعثر؟

الأربعاء، 10 يناير 2018 08:00 م
خبراء اقتصاد يضعون روشتة الإنقاذ.. كيف يتم إنعاش 4 آلاف مصنع متعثر؟
أحد المصانع المتعثرة
هناء قنديل

أكد خبراء اقتصاديون، قدرة الحكومة على تحقيق حلم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعادة أكثر من 4000 مصنع متعثر للعمل، إذا توافرت إرادة حقيقية لإنجاز هذا العمل.

وكان الرئيس السيسي، تحدث خلال افتتاحه مجموعة من المشروعات في محافظة الشرقية، خلال اليومين الماضيين، عن المصانع المتعثرة مبديا اهتماما خاصة بهذا الملف الحيوي، موجها بضرورة العمل على مساعدة المصانع المتوقفة، على العودة للعمل والإنتاج.

وردا على تعليمات الرئيس أكد المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة، فى تصريحات صحفية أن بعض المصانع قابلة لاستعادة القدرة على العمل، والبعض الآخر يعاني أزمات خطيرة، تمنع إنعاشها، كاشفا عن إنشاء صندوق للمخاطر برأس مال 150 مليون جنيه؛ بهدف تمويل المصانع القابلة للعودة، وهو ما دفع "صوت الأمة" لطرح القضية على الخبراء، لوضع الروشتة اللازمة لتحويل الحلم الرئاسي إلى حقيقة واقعة.

وكشف هاني توفيق، العضو المنتدب لشركة مصر لرأس المال المخاطر، "صندوق المخاطر"، عن أن الشركة ستبدأ تمويل الدفعة الأولى من المصانع المتعثرة، قبل نهاية شهر يناير الحالي، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من الدراسات الخاصة بتمويل 3 مصانع متعثرة، تمهيدا لتمويلها.

وأرجع تأخر تمويل المصانع المتعثرة؛ إلى عدم اكتمال الدراسات القانونية والمالية والإدارية التي يجريها الصندوق حول هذه المصانع المطروحة للتمويل.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي، شريف دولار، إن حل أزمة المصانع المتعثرة مهم للغاية، في ظل ما يسعى له الرئيس، من إعادة الحياة للقطاع الصناعي، لافتا إلى يجب دراسة حالة كل مصنع على حدة للوقوف على أسباب التعثر، وعلاجها بشكل يمنع التكرار.

أما الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، فيرى أن غياب الطاقة العاملة المدربة، هو أخطر العثرات التي ستواجه إنعاش المصانع المتعطلة، داعيا الدولة إلى وضع حلول جذرية لهذه المشكلة، ضمن خطوات إزالة العوائق الأخرى.

وأشار علاء السقطي رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى أن أزمة السيولة المالية، من أهم الأزمات التي تواجع المصانع الراغبة في العودة للإنتاج؛ مشيرا إلى أنها تؤدي إلى الفشل في توفير المواد الخام اللازمة للعمل، مما يستدعي إيجاد حلول جذرية لهذه الأزمة أيضا، مع التعامل بطرق أسهل، في مجال استيراد مستلزمات الإنتاج، وقطع الغيار المطلوبة لعمل هذه المصانع، ومنحها التسهيلات اللازمة.

المنشأت الصناعية بالأرقام: 450 منشأة كبرى- 4500 منشأة متوسطة - 74 منطقة صناعية- 135مصنعا متعثرا قابلا للتشغيل-61 مصنعا متعثرا تم تشغيله- 3 مصانع متوقفة فعليا حاليا- 4 مصانع قيد التطوير حاليا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق