رئيس جمعية القطن: المحصول يعاني أزمة تنظيم زراعة الأصناف بالمحافظات

الثلاثاء، 09 يناير 2018 04:54 م
رئيس جمعية القطن: المحصول يعاني أزمة تنظيم زراعة الأصناف بالمحافظات
القطن المصرى
مصطفى عبد الرحيم

قال أحمد الشرنوبى رئيس شعبة القطن بالغرف التجارية، إن محصول القطن يعاني منذ سنوات طويلة من سوء التنظيم والتنسيق فى زراعة الحصول على محافظات الجمهورية وفقا للأصناف المناسبة، كما هو الحال فى محافظة كفر الشيخ التى تشهد زراعة أكثر من صنف بدلا من صنف واحد.

وجاء هذا التعليق، بعد موافقة البرلمان اليوم على مشروعى قانونى مقدمين لتغليظ عقوبة الغرامة المقررة لظاهرة حليج القطن فى أماكن غير مرخص بها واستخدام أدوات غير مناسبة.

وأضاف الشرنوبى فى تصريحات لـصوت الأمة"، أن الإنتاج كان فى خمسينات القرن الماضى حوالى عشرة مليون قنطار فى مساحة زراعية تصل إلى مليون فدان وكان يوجد تصدير للأقطان وكان القطن المصرى طويل التيلة يوجد علية كمية كبيرة من الطلب أم في عام 2017 الإنتاج وصل إلى مليون ومائتين ألف قنطار من مساحة تصل إلى 100 إلى 120 ألف فدان ويوجد كمية استيراد تصل إلى 3 مليون طن وبهذا يعتبر الإنتاج.

وأكد، أن الإنتاج يقارب بعضة من حيث المساحة ومن حيث الإنتاج فكان في الماضي يوجد تنظيم من حيث الأصناف ومساحة الأرض الزراعية فكان الإنتاج يكفي لاستهلاك المحلي وللتصدير وكان السكان حوالي 20 مليون فرد أما في الوقت الحاضر الانتاج لايكفى بسسب عدم التنظيم في الأصناف التي تزيد الإنتاج وعد توفير ضمانات لضمان معيشة أفضل للفلاح.

وطالب الشرنوبى، بأن تضع الحكومة بعض الاقتراحات وتقوم بتفعيلها بعيدا عن فكرة المشروع المقدم وهى أسعار ضمانات لفلاح حسب السعر العالمي، وكذلك وقف الاستيراد لتوفير العملة الصعبة واختراع أصناف جديدة تعمل على زيادة الإنتاج بالإضافة إلى زراعة أقطان قصيرة التيلة في الأرض الجديدة مثل الوادي الجديد.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق