عبدالعاطي: مشروع قانون الري الموحد يجرم التعدي على المجاري المائية وإلقاء المخلفات بها

الأربعاء، 10 يناير 2018 02:38 م
عبدالعاطي: مشروع قانون الري الموحد يجرم التعدي على المجاري المائية وإلقاء المخلفات بها
محمد عبد العاطي
مصطفى النجار

أكد الدكتور محمد عبد العاطي،وزير الموارد المائية والري،على أن مشروع قانون الري الموحد يجرم التعدي على المجارى المائية وإلقاء المخلفات بأنواعها ومخالفات زراعة المحاصيل كثيفة استخدام المياه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأربعاء،للرد على طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من النواب.

وأوضح الوزير أن حصة مصر السنوية من المياه تبلغ حوالي 60 مليار متر مكعب سواء من مياه النيل أو المياه الجوفية وغيرها، في حين أن احتياجات مصر السنوية من المياه تبلغ 114 مليار متر مكعب.

وأشار إلى أن سد العجز المائي يتم عن طريق استيراد المنتجات التي تحتاج إلى مياه كثيرة، وحسن إدارة المياه عن طريق إعادة استخدامها وفقا لاشتراطات معينة.

وأوضح الوزير أن محصول الأرز يستهلك 220 متر مكعب مياه للفدان فى مقابل بعض الحبوب الأخرى مثل الذرة التي لا تستهلك كل تلك المياه لذا يتم بحث إجراءات منح حوافز للمزارعين من ضمنها في ضريبة الأطيان لدعم زراعة مثل تلك المحاصيل باستخدام نوعية بذور محددة وبنظام الري الحديث.

ونوه عبد العاطي إلى أن محور تنمية الموارد المائية يقوم على استخدام محطات تحلية مياه البحر للمدن لتوفير المياه للمناطق الساحلية، وإقامة منشآت للاستفادة من مياه الأمطار، وتنمية التعاون مع دول حوض النيل لاستنباط المحاصيل قليلة الاستهلاك للمياه.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق