"دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا".. وراء كل مثل قصة وحكاية

الأربعاء، 10 يناير 2018 05:49 م
"دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا".. وراء كل مثل قصة وحكاية
إسراء سرحان

"دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا"، لم يحظ هذا المثل الشعبي على شهرة واسعة، ولكن الأكيد أنه يحمل بين طياته معني في غاية الجمال، وقصة رائعة خلق منها، فهناك البعض منا يتناوله بدرايه من المعني المنبثق منه، ولا يعلمون القصة وراءه.

هذا المثال يخبرك بأن الله يراك من الداخل، يعلم ما في نواياك السرية، ولا ينظر إليك من الخارج فقط،  فتروي قصة هذا المثل موقف في حياة أحد التجار، ولكنه يعلمك الكثير من الاشياء التى يمكنك تطبيقها في مسيرتك الحياتية.

تبدأ قصة هذا المثل في العصور القديمة، حيث كان هناك رجل يعمل بالتجارة في بيع وشراء الذهب، وصاحب صيت كبير وله شهرة واسعة، ولكنه لديه خصلة ذميمة وهي أنه لا تدخل امرأة إلى الدكان الخاص به إلا وقام بمغازلتها بكلام معسول، ولكن سرعان ما كانت تذهب هؤلاء الناس من عنده ولا تعود مرة أخرى.

كان "التاجر"دائمًا يرى أن ما يقوم به شئ طبيعي لا يوجد به حرج، فهو يقدر زبائنه ويمتدحهم ليس إلا، ونسي جميع القواعد ولغي حريات الجميع فقط تحت هذا المبدأ، وتغافل عن إحدي اهم دروس الحياة وهي أن كل شئ "كاس وداير".

وفي صباح يوم من أحد الأيام وبينما كان يمارس عمله اليومي، ذهبت إليه امرأة في غاية الجمال، لتشتري بعض الأساور الذهبية، وعندما قامت بإختيار ما تريد وأثناء تجربتها لها، تدخل التاجر مستغلًا هذه الفرصة وقام بإمساك يدها بأسلوب غير لائق.

لم تستقبل"المرأة" هذا الحدث، فما كان منها إلا أن قامت فزعة وتركت الأساور وغادرت المحل وهي في حالة كبيرة من الغضب، جلس بعدها التاجر يضحك ولم يلتفت إلى غضب المرأة من أفعاله، ولم يلم نفسه مثقال ذرة علي ما بدر منه تجاه هذه المرأة أو غيرها ممن قام معهم بالمغازلات.

بعد انتهاء اليوم عاد التاجر إلى بيته، فوجد زوجته منهارة في البكاء فسألها عن السبب وراء كل هذا الحزن، فأجابته أنها اعتادت كل يوم أن يأتيها السقا لملء الجرار بالماء، وفي كل يوم يأخذ منها الجرار بمنتهى الأدب وبدون أي مضايقة ويرجعها مرة أخرى، إلا اليوم فعندما هم لأخذ الجرار قم بفعل غريب، فقام بمغازلتي وضغط على يدي أثناء مناولته الجرار فما كان مني إلا أن طردته، وأغلقت الباب في وجهه ولم استطع بعدها القيام بأي عمل في المنزل، فقد أحست بالإهانة من ذلك السقا عديم الأدب.

بعد استماع التاجر لزوجته تذكر المرأة التي كانت في دكانه في الصباح وكيف أنه فعل نفس الفعلة بها وأن رد المرأة كان مماثلاً لرد زوجته فقال قولته المشهورة "دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا"، فقد علم جيداً انه لو كان تمادى في أفعاله مع المرأة، كان السقا زاد في فعلته.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق