من ميدان التحرير إلى التصوير مع النبى.. هؤلاء زعموا أنهم "المهدي المنتظر"

الخميس، 11 يناير 2018 06:00 ص
من ميدان التحرير إلى التصوير مع النبى.. هؤلاء زعموا أنهم "المهدي المنتظر"
المهدى المنتظر عند الشيعة​
علاء رضوان

«المهدى المنتظر».. عقيدة راسخة فى عقول المسلمين بجميع مذاهبهم، حيث تمثل جزءاَ عقدياَ من الممارسات العملية فى الفكرين السنى والشيعى معاَ، ما أدى إلى سيطرة الفكرة على المسلمين لانتظار المُخلص، الذي سيملأ الأرض عدلاَ كما مُلِئَت جورًا وظلمًا. 

 

26755451_1873667786009461_526303147_n
 

المصريون من أهم المجتمعات العربية والإسلامية التى تسيطر عليهم هذه الفكرة، حيث يظهر من وقت إلى أخر شخص كاذب أو مجذوب أو حتى مشعوذ يدعى أنه «المهدى المنتظر»، فى الوقت الذى بدأ فيه عام 2018 كالعادة بظهور مُدعى جديد فى محافظة الأقصر ويدعى يوسف السايح.   

- الأقصر 

مدينة أرمنت جنوب الأقصر، صاحبة آخر المُدعيين، الذى زعم على صفحات وسائل التواصل الاجتماعى والخاص بشخص يعرف نفسه بأنه المهدى المنتظر وأنه يخاطب الله والتقط صورة لرسول الله، وأن الله علمه علم لم يعلمه لأحد قبله حتى رسول الله، الأمر الذى بدوره أثار جدلاَ واسعا وغضبا شعبيا كبيرا، والمطالبة بمحاكمة مروج الفيديو لاتهامه بالتطاول على الذات الإلهية وعلى النبى، فضلاَ عن المطالبة بإحالته لمستشفى الأمراض النفسية للتأكد من سلامة قواه العقلية وإخضاعه للعلاج.

 

28_20180104110249
 
من هو المهدى المنتظر؟ سؤال أصبح يتصدر المشهد لدى قطاع عريض من الجمهور للتفرقة بين فكرة «المهدى المنتظر» عند أهل المذهب السنى والمذهب الشيعى، كى لا يختلط الأمر لديهم باعتبارها عقيدة لا يمكن إنكارها.
 

أهل السنة 

«أهل السنة والجماعة» تؤمن بأن «المهدى المنتظر» رجل يظهر فى آخر الزمان من أهل البيت يحمل اسم النبى ويؤيد الله به الدين، ويحكم 7 سنين، يملأ الأرض عدلا كما مُلِئَت جورًا وظلمًا، تنعم الأمة فى عهده نعمة لم تنعمها قط، تخرج الأرض نباتها، وتمطر السماء مطرها، ويعطى المال بغير عدد، كما جاء فى أحاديث عدة للنبي. 

أهل الشيعة​

الشيعة الإثنا عشرية، تُجمع على أنه «محمد بن الحسن العسكري» الغائب فى سرداب «سامراء» وعمره 5 أعوام سنة 260هـ، وينتظرون خروجه حتى كتابة تلك السطور، ومع اختلاف العديد من المفكرين والمؤرخين والفقهاء فى حقيقة ظهور الشخصية من عدمها، إلا أنه خرج خلال السنوات الماضية العديد من الأشخاص الذين ادعوا أنهم المهدى المنتظر.  

 

183
 

خبراء النفس

 خبراء الطب النفسى يرون أن كل من ظهروا خلال الفترة السابقة من المدعين بأنهم «المهدى المنتظر» يعانون من الفصام  الذهنى واضطرابات نفسية يُطلق عليه "اضطراب وجدانى ثنائى القطب المعروف بالهوس، يجعل المصاب به فى حالة اندفاع مستمر وكلامه غير مرتب ويدعى أشياء غير عقلانية مثل القوة الخارقة والسيطرة على العالم وأنه المهدى المنتظر.  

ولا يقتصر المُصاب بالفصام الذهنى عند هذا الحد، بينما يدعى سماع أصوات لا يسمعها غيره وضلالات شك وعظمة ويكون منعزل عمن حوله، و يتم التعامل مع هذه الحالات عن طريق العلاج الدوائى والجلسات ويفضل الحجز فى المستشفيات حتى لا يؤذى من حوله-حسب الخبراء.

 

- محمد نصر

فى غضون 27 مارس 2017، قضت محكمة جنح مستأنف شبرا الخيمة بحبس محمد عبدالله نصر، وشهرته «ميزو»، بالحبس عامين وغرامة ألف جنيه، بدلا من 5 أعوام وغرامة 10 آلاف جنيه لزعمه أنه «المهدي المنتظر». 

 

e2b2a034-b335-48a8-a7b2-5fe0d0377070_16x9_600x338

 

- سائق توك توك

فى غضون الثانى من فبراير 2015، أمرت النيابة العامة بإيداع سائق «توك توك» مستشفى الأمراض النفسية، لبيان سلامة قواه العقلية بعدما ادعى أنه «المهدى المنتظر» وتظاهر بميدان التحرير، بعدما انتقل إلى الميدان مُستقلاَ «توك توك» ورفع لافتات ضد الدولة، فقُبِضَ عليه وأحيل للنيابة، واعترف أمام النيابة بالتظاهر ضد الدولة.

- موظف بالأوقاف

فى غضون يونيو 2014، زعم محمد أحمد عبد العظيم 44 عاما، موظف سابق بوزارة الأوقاف، حاصل على معهد فنى تجارى، أنه المهدى المنتظر، وألقى القبض عليه واثنين من مريديه أثناء تواجدهم أمام بوابة 4 بقصر الاتحادية، عقب رفع علم لونه أسود ومدون عليه: «لا إله إلا الله محمد رسول الله» باللون الذهبى والمعروفة براية العُّقاب. 

 

maxresdefault

 

 

- عامل دوكو

فى غضون أبريل 2012، ألقت الأجهزة الأمنية بقسم الموسكى، القبض على «مخلص. ع» 36 عاما، عامل دوكو، ادعى أنه المهدي المنتظر، أثناء تحريره محضر ضد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بتهمة تدمير البلاد.

- مروج تبادل الزوجات

وفى غضون نوفمبر 2012، تلقت مديرية أمن أسوان بلاغًا من أهالى قرية «الطوناب» يفيد ادعاء شخص يدعى أحمد محمود أبو الحجاج، وشهرته أحمد الطايفى، 40 سنة، أنه المهدى المنتظر، ودعوته للمواطنين بترك صلاة الجمعة وصلاتها فى المنزل، وإيجاز تبادل الزوجات، ونشر أفكارا مخالفة لتعاليم الدين.

- عاطل الغربية

وفى غضون يونيو 2012، ألقت الخدمات الأمنية المعينة لتأمين مبنى الإذاعة والتليفزيون، القبض على «مختار. م. ع» عاطل مقيم بمحافظة الغربية، ادعى أنه «المهدى المنتظر» بوقوفه أمام ماسبيرو ممسكًا بلافتة كبيرة عليها آيات قرآنية، وبدأ يتحدث بعبارات غير مفهومة، وهدد من يقترب منه بحجة أنه لا يمكن المساس به أو إصابته بسوء لأنه محصن من عند الله.

 

تعليقات (1)
المهدي المنتظر
بواسطة: Unpo
بتاريخ: الجمعة، 19 يناير 2018 07:54 ص

انا محمد بن عبدالله المهدي المذكور في القران ولي رسالة في المنتديات والفيس بوك بعنوان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله والمهدي والقران من اراد فليقراها انا من السعودية وابن السعودية وانتظروا حتى يامر ولي الامر بما يراه مناسب اما مهدي غيري فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

اضف تعليق