انتصارا لحقوق المواطنين.. البرلمان يفعل دوره الرقابى على الحكومة

السبت، 13 يناير 2018 11:06 ص
انتصارا لحقوق المواطنين.. البرلمان يفعل دوره الرقابى على الحكومة
على عبد العال
مصطفى النجار

تسود حالة من الترقب مجلس النواب،بعد إبلاغ البرلمان للنواب بتقديم موعد عقد الجلسة العامة غدًا الأحد،بدلًا من الموعد المحدد سلفًا يوم الثلاثاء القادم على أن يكون بالتزامن مع الإعلان عن تعديل وزارى غدًا أو بعد غد.

ويُحسب لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال،تفعيل الدور الرقابي إلى جانب التشريعي منذ بداية دور الانعقاد الثالث،وهو ما جعل الحكومة في حرج كبير بسبب انتقادات النواب التى وجهت للحكومة على مدار الثلاثة أشهر الأخيرة والتى جعلت الكثير من الوزراء يعتبرون الدخول إلى مقر البرلمان بمثابة عقاب كبير لأن النواب لهم بالمرصاد مستخدمين في ذلك أدواتهم البرلمانية التى تقوم بدور كبير إلى جانب المهام الوزارية الحكومية في الرقابة والإصلاح والتوجيه للحكومة في إطار المكاشفة والمصارحة بين الجميع حول دقة البيانات التى تصدرها الجهات الرسمية.

لاشك أن الفترة الأخيرة استطاع البرلمان حسم العديد من الملفات التشريعية العالقة وإصدار قوانين انتصر فيه للمواطن وآخره قانون التأمين الصحي الاجتماعى الشامل.

وشدد الدكتورعلى عبدالعال،فى عدة جلسات بدور الانعقاد الثالث،على أن البرلمان يعمل من أجل المواطن المصري وإعمالاً بنصوص الدستور الذى شرف في المساهمة بكتابته بنفسه.

ومن المقرر أن تكون جلسة غدًا الأحد هى جلسة حاسمة في الدور الرقابي على الحكومة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التى يترقبها المواطن المصري والمجتمع الدولى بأكلمه بعد أن اكتملت خارطة الطريق التى وعد بها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما ينتظر أن يستكمل البرلمان مناقشة عدد من القوانين وأبرزها قانون الافلاس الذى تمت مناقشة 245 مادة من أصل 262 مادة به، وتمت الموافقة عليه من حيث المبدأ فى مجموع مواده، وينتظر مناقشة باقي المواد وأخذ الرأى النهائي عليه.

 

  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق