الدين لله والسيستم للجميع.. المعاهد الأزهرية اليابانية قيد الدراسة لتطوير المناهج

الأحد، 14 يناير 2018 10:00 ص
الدين لله والسيستم للجميع.. المعاهد الأزهرية اليابانية قيد الدراسة لتطوير المناهج
أحمد الطيب- شيخ الأزهر
رامى سعيد

تدرس المعاهد الأزهرية المصرية، الاستعانة بالمنوذج الياباني لتطويرالتعليم والمناهج، على غرارنقل التجربة فى المدارس، وكشف الدكتورأحمد نبيل، مسئول التعاون الدولى والعلاقات الخارجية بجامعة الأزهر، عن انتهائه من مشروع «المعاهد اليابانية» لعرضه على الإمام الأكبرالدكتورأحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بحضورالشيخ صالح عباس، رئيس القطاع الدينى، مشيرًا إلى أن التجربة تهدف إلى الارتقاء بمستوى التعليم فى المعاهد الأزهرية، مستفيدة من الخبرة اليابانية فى مجال التعليم.

وبحسب ما أوضحه نبيل، أن وفدًا يابانيا ضم خبراء فى التعليم، بجامعة الأزهر وبالأخص في كليتى أصول الدين والتربية زارا القاهرة، لافتا إلى أنه تم تنسيق لقاء مع قطاع المعاهد الأزهرية، وتم عرض تجربة النهضة التعليمية فى اليابان، وجرت عدة مناقشات بين الخبراء ومسئولى التعليم الأزهرى.

وتابع: نعد لمشروع ضخم لتطويرالتعليم الأزهرى بمساعدة اليابان جارى إعداده الآن، لافتا إلى أن السفير اليابانى سيزورالجامعة قريبا، وسيتم توقيع اتفاقية بشأن التعليم.

من جانبها أثنت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، على بحث الأزهرإنشاء معاهد يابانية لتطويرقطاع التعليم الأزهري، قائلة: "نقل تجارب الدول المتقدمة فى مجال التعليم إلى مصر شيء إيجابي وسيحقق نتائج جيدة على أرض الواقع، مشيرة إلى تَطوراليابان فى مجال التعليم.

وأوضحت نصر لـ «صوت الأمة»، أن الاطلاع على نماذج الدول المتقدمة فى مجال التعليم عادة ما يحقق نتائج طيبة، مشيرة إلى أنها لا تجد أى حساسية أو غضاضة فى الاستعانة بالنموذج الياباني لتطويرالتعليم الأزهري.

وأشارت إلى أن عدد من الطلاب الأزهريين يستكملون دراساتهم العليا فى بلاد أجنبية، للاطلاع على ثقافات الشعوب المختلفة والاستفادة منها، سواء على مستوى الدعوة أو الفهم الانساني للآخر.

وبسؤالها حول اخفاق التجربة على غرارالمدارس اليابانية، قالت إن التجربة فشلت مؤقتًا لأسباب متعلقة بعدم وضع خطة زمنية لمستلزمات اجراء التجربة، منها تأهيل المعلمين وتطويرالمناهج، لافتة إلى أن التجربة لم تفشل بصورة نهائية، وإنما فشلت مؤقتًا لاحين استكمال تلك التجهيزات اللازمة لتطبيق النموذج.

وكان قد عقد لقاء مع المسئولين عن التعليم قبل الجامعى باليابان، وممثلوا الأزهرالشريف برئاسة الشيخ صالح عباس جمعة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بمركز الأزهر للمؤتمرات، حيث قام الوفد اليابانى بعرض تجربتهم الرائدة للنهوض بالتعليم فى اليابان ووافق مسؤلو الأزهرعلى التجربة فى مدى إمكانية  تطبيقها داخل المعاهد الأزهرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة