"قطر تواصل خرقها للقانون الدولي".. اعتراض طائرتين إماراتيتين.. وأبو ظبى تدرس كافة الخيارات القانونية (القصة كاملة)

الإثنين، 15 يناير 2018 06:15 م
"قطر تواصل خرقها للقانون الدولي".. اعتراض طائرتين إماراتيتين.. وأبو ظبى تدرس كافة الخيارات القانونية (القصة كاملة)
طائرات
كتب أحمد عرفة

 

واصلت الدوحة تهديداتها، واستفزازها للدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب، وأقدمت على اعتراض طائرتين إماراتيتين متجهين نحو المنامة، في الوقت الذي أكدت فيه أبو ظبي أنها تدرس كافة الخيارات القانونية للرد على تلك الخطوة.

البداية عندما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي، أن مقاتلات قطرية تعترض طائرة مدنية إماراتية خلال رحلة اعتيادية إلى المنامة، مؤكدة أن الرحلة كانت مستوفية جميع الموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا.

وأضافت هيئة الطيران المدني، أن الطائرة كانت في رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار، موضحة أن الإمارات ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني، وترفض تهديد سلامة حركة الطيران.

وأوضحت هيئة الطيران المدني، أن الخطوة القطرية تهديد سافر وخطير لسلامة الطيران المدني، مؤكدة أنها تدرس كافة الخيارات للتجاوز القطري الخطير للاتفاقات الدولية.

وذكرت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، أن المقاتلات القطرية اعترضت طائرة مدنية ثانية خلال نزولها إلى مطار البحرين الدولي في رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا، موضحة أن هذه الواقعة بمثابة خرق خطير ومتجدد للاتفاقيات الدولية وسلامة حركة الطائرات المدنية.

وأوضحت هيئة الطيران المدني، أنها تدرس الخيارات القانونية المتاحة لدى المنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو والمنظمات الأخرى ذات الصلة، موضحة أن اعتراض الطائراتين تم خلال مرحلة الهبوط والاقتراب من مطار البحرين.

وقالت هيئة الطيران المدني الإماراتية، إن عملية الاعتراض تمت بشكل خطير وغير مسموح بها وفق المعايير الدولية، معلنة أن الاعتراض شكل خطرا على ركاب الطائرتين، وتم في مسار ملاحي دولي متاح.

وقالت هيئة الطيران المدني الإماراتية، إن الطائرتان حطتا بسلام في البحرين، لافتة إلى أن تعريض حياة الركاب إلى الخطر هو عمل غير مبرر وخرق للعهود الدولية، وأن عملية الاعتراض تمت بشكل مفاجئ لطاقمي الطائرتين من دون تنبيه مسبق.

وحملت هيئة الطيران المدني الإماراتية، قطر المسؤولية عن سلامة الركاب والطائرات التي تعترضها المقاتلات القطرية، موضحة أن مسار الطائرتين دولي ومدني ومتاح ومعروف وقطر لم تعترض مسبقا على هذا المسار، ولافتة إلى أن الفريق القانوني يدرس كل الخروق بالأدلة لتضمينها في الشكوى التي سنرفعها أمام الهيئات الدولية.

 

من جانبها أدانت وزارة خارجية البحرين بشدة اعتراض مقاتلات قطرية طائرة مدنية متجهة من الإمارات إلى البحرين، خلال رحلتها الاعتيادية صباح الإثنين، في أثناء تحليقها في المسارات المعتادة.

 

 

ووصفت البحرين الحادث بأنه "خرق واضح للاتفاقيات والقوانين الدولية ذات الصلة، خاصة تلك الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، وما نصت عليه اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي وتعديلاتها لعام 1944".

وأكدت الخارجية أن "هذا السلوك العدائي المرفوض من قبل قطر تجاه الطائرات المدنية، بات متكررا في الفترة الأخيرة، ويعرض سلامة الطيران المدني للخطر، ويحمل تهديدا على حياة المدنيين".

وشددت على "وقوف مملكة البحرين إلى جانب الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، ودعمها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، ولوقف هذه الخروقات وصد هذه الانتهاكات من قبل دولة قطر".

 

من جانبها حملت المعارضة القطرية، النظام القطري سلامة الشعب القطري والأراضي القطرية، بعد الخطوة القطرية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة