وزير الكهرباء يستقبل وفد "CDC البريطانية" للتعاون في مجال الطاقة

الثلاثاء، 16 يناير 2018 01:42 م
وزير الكهرباء يستقبل وفد "CDC البريطانية" للتعاون في مجال الطاقة
وزير الكهرباء
محمد الزينى

استقبل صباح اليوم الثلاثاء، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وفد شركة  CDC البريطانية، وذلك بحضور سفير المملكة المتحدة بالقاهرة جون كاسون  John Casson، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء.

واستعرض الدكتور شاكر في بداية اللقاء الجهود المبذولة والإجراءات التي أتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية.

وفي إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لجذب وتشجيع الإستثمار على أرض مصر، وخاصة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء، أوضح شاكر أن قطاع الكهرباء أتخذ العديد من الإجراءات للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائى، والذى بلغ ذروته في صيف 2014، حيث أمكن التغلب على هذه المشكلة نهائيًا ابتداءًا من يونيو 2015.

وحول الإجراءات التى أتخذها القطاع للتغلب على أزمة انقطاع التيار الكهربائى، وظف قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى المنهج العلمى في البحث والتحليل لدراسة مشكلة تكرار الانقطاعات، والتعرف على أسبابها الجذرية، ووضع الحلول الملائمة لها وفقًا لأهداف مرحلية قابلة للتنفيذ، وقد تم ذلك من خلال خطة طموحة وعاجلة، حيث تم إضافة  6882 ميجاوات حتى نهاية ،عام 2015، منها حوالى 3636 ميجاوات كخطة عاجلة، بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.

واستكمالًا لهذا الجهد، وفي إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، فقد تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنيًا واقتصاديًا للطاقة فى مصر (بترول ـ كهرباء)، حتى عام 2035، والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضًا كافة أنواع مصادر الطاقة (متجددة، نووى، الفحم النظيف، غاز).

وفى ظل تطور تكنولوجيات انتاج الكهرباء من المصادر الجديدة، والمتجددة، وانخفاض أسعار المهمات اللازمة لإنتاجها، الأمر الذي أدى إلى زيادة تنافسية لإنتاج الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة، فإنه يتم تحديث استراتيجية قطاع الكهرباء كل ثلاث سنوات بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة في خليط الطاقة، حيث من المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% حتى عام 2035.

ويتم حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة، وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة)، وذلك بالتعاون مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية (شركة سينوهيدرو الصينية).

كما يجرى حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في عدد من الموقع بمشاركة شركات عالمية متخصصة فى هذا المجال مع الإلتزام بالمعايير البيئية الخاصة، وبالإنبعاثات الصادرة من محطات الفحم التي أصدرتها وزارة البيئة المصرية، والمطابقة للمعايير العالمية، وقد تم تعيين استشاري عالمي (بلجيكي) يقوم بالتقييم الفني والمالي للعروض المقدمة من الشركات.

وحول تدعيم شبكات نقل الطاقة الكهربائية، يقوم القطاع بتنفيذ خطط  طموحة، وفي هذا الصدد فقد تم التعاقد علي أكثر من 2000 كيلومتر، وتم الانتهاء من تنفيذ مشروعات خطوط كهرباء جهد 500 كيلوفولت بإجمالي أطوال حوالي 770 كيلومتر حتي الآن، والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة (State Grid)الصينية.

وأوضح أنه تم إنشاء وحدة تعريفة للتغذية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، لتسهيل إجراءات الاستثمار، وتم اطلاق المرحلة الثانية من البرامج التعريفة بالتغذية في أكتوبر الماضى بعد مراجعات لإيجابيات وسلبيات المرحلة الاولى لتكون اكثر ملائمة للوضع الحالي ومناخ الاستثمار في مصر.

وأكد الوزير أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين، وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج، ونقل، وتوزيع .                       

وأبدى دكتور شاكر ترحيبه بالتعاون مع شركة CDC البريطانية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدرًا من مصادر بدائل الطاقة، وخاصة طاقة الرياح والشمس، وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

وأعرب السفير عن رغبة بلاده في الأستثمار في مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكانية الأستثمار في مجال "طاقة رياح ـ الطاقة الشمسية".

وتأتى هذه الإجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون، وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، فضلًا عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق