احتفالات عيد الغطاس تنعش الطلب على لحم الخنازير.. والكيلو بـ80 جنيها

الجمعة، 19 يناير 2018 06:00 ص
احتفالات عيد الغطاس تنعش الطلب على لحم الخنازير.. والكيلو بـ80 جنيها
خنازير
مدحت عادل

ترتبط احتفالات المصريين دائما بمجموعة من العادات والتقاليد فى تناول الطعام، وذلك عند المسلمين والأقباط على السواء، حيث تشهد احتفالات عيد الغطاس عند الأقباط عادات تناول نوعيات محددة من الأطعمة، من بينها القلقاس والفول النابت والقصب ولحوم الخنزير على سبيل الاحتفال.

وقال شحاتة المقدس، نقيب الزبالين فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن الاحتفال بعيد الغطاس يشهد إقبالا ملحوظا من الأقباط على تناول بعض الأطعمة مثل القلقاس والقصب، وفى هذا الإطار تشهد مبيعات لحوم الخنزير فى هذا اليوم انتعاشا ملحوظا نتيجة الإقبال وارتفاع الطلب عليها.

وأضاف شحاتة المقدس، أنه رغم انتعاش الطلب على لحوم الخنزير، إلا أن هذا الانتعاش لم يؤد إلى ارتفاع أسعار اللحوم، حيث سجل سعر الكيلو نحو 80 جنيه، مشيرا إلى أن هناك مجزر واحد رسمى معتمد من لذبح الخنازير فى القاهرة وهو مجزر البساتين.

وفسر المقدس، العثور على لحوم خنزير مذبوحة خارج المجزر الحكومى، بأن بعض المربين يقومون بذبح الخنازير لعرضها على الأقباط الوافدين على زيارة الأديرة، مثل دير القديس سمعان بمنطقة المقطم، لاستغلال قربهم من الدير، خاصة أن الاحتفال بهذا اليوم يشهد وجود أعداد كبيرة من الوافدين للاحتفال بعيد الغطاس.

وكانت مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، أعلنت أمس عن ضبط كميات كبيرة من لحم الخنزير، بمجزر مخالف بحى منشأة ناصر، وتم مصادرة 11 خنزيرا مذبوحا معدا للتقطيع، و140 كيلو لحوم خنازير مقطعة معدة للتوزيع على محال المشويات، وتم غلق المكان واتخاذ الإجراءات القانونية ضد ملاك المجزر.

وأعادت وزارة الزراعة السماح بذبح الخنازير عام 2012 بعد توقف دام نحو 3 سنوات، بالتزامن مع انتشار مرض إنفلوانزا الخنازير، وقدر شحاتة المقدس الثروة الحيوانية من الخنازير حاليا بنحو نصف مليون خنزير، مقابل 2.5 مليون خنزير عام 2009.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق