13 معلومة قد لا تعرفها عن "عيد الغطاس"

الجمعة، 19 يناير 2018 10:00 ص
13 معلومة قد لا تعرفها عن "عيد الغطاس"
الكنيسة المصرية الأرثوذكسية - أرشيفية
أحمد رجب الضبع

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدا الجمعة، بعيد الغطاس وهوعيد تعميد المسيح في نهر الأردن، الذي يوافق 19 يناير من كل عام، ويعد عيد الغطاس من الأعياد السيدية الكبرى في الكنيسة، ويرتبط بعيد الغطاس العديد من الأسامي وهي" بيفانيا والثيؤفانيا والأنوار"، ويسبقه الليلة قداس العيد، من خلال صلوات ما يسمي بـ"اللقان"، كما يحرص الأقباط على أداء طقس المعمودية لأطفالهم وهو أحد أسرار الكنيسة السبع، خلال صلوات قداس العيد بالكنائس.

وتعرض صوت الأمة كل ما تريد معرفته عن عيد الغطاس:

1- تعود تسمية عيد الغطاس بهذا الاسم 
نظرًا لأن السيد المسيح غطس في مياه نهرالأردن ليعتمد على يد يوحنا المعمدان، رغم أن الاسم الكنسي هو "الظهور الإلهي"، وباليونانية "ابيفانيا".

2- تعتبر الكنيسة القبطية، عيد الغطاس من الأعياد "السيدية" وهي الأعياد الخاصة بالسيد المسيح وعددها 15 عيدًا. 

3- تحتفل الكنيسة دائمًا بعيد الغطاس في موعد ثابت، بعد عيد الميلاد المجيد بـ12 يوما، حيث أن عيد الميلاد يكون يوم 29 كيهك، ثم يأتي عيد الغطاس في 11 طوبة.

4- يشتهر قداس عيد الغطاس بصلاة اللقان، وهي صلاة قداس تقام على إناء من الماء لتقديسه وترمز لمعمودية السيد المسيح، ولا تقام هذه الصلاة إلا في 3 مناسبات كنسية تعتبرها الكنيسة مثل المعمودية وبداية عهد جديد.

5- يقوم الكاهن "القسيس"، برشم جبهة الرجال بعد الصلاة على مياه اللقان، كرمز للاغتسال من الخطية.

6- يطلق على اليوم السابق لعيد الغطاس "برامون" وهو يعني استعدادا للعيد وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط، ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك ويصلى حسب الطقس السنوي الكنسي.

7- يشتهر عيد الغطاس بأكلة القلقاس، وكذلك بالقصب رغم أكلهم في هذه المناسبة بطريقة شعبية إلا أن المصريين المسيحيين جعلوا لتناول القلقاس والقصب رموزا روحية تخص هذا العيد.

8- نبات القلقاس يزرع عن طريق دفنه كاملا في الأرض ثم يصير نباتا حيا صالحا للطعام، وتعتبر المعمودية هي دفن للإنسان تحت المياه وقيامة مع السيد المسيح كما حدث له عند الاعتماد في نهر الأردن، أما القصب له عدة رموز منها اللون الأبيض داخله والذي يرمز للنقاء الذي توفره المعمودية.

9- تحتفل الكنيسة بعيد الغطاس المجيد، لثلاثة أيام من 11 حتى 13 طوبة "عيد عرس قانا الجليل"، وتؤدى فيها الصلوات بالطقس الفرايحي ويمنع فيها الصوم الانقطاعي.

10- يتميز الاحتفال بعيد الغطاس، بتقديس ومباركة المياة خلال قداسات العيد والتي يتم الاحتفاظ بها طوال العام.

11- يصوم الأقباط لمدة يومين قبل العيد صيام "برامون الغطاس"، ويمتنعون فيه عن أكل اللحوم.

12- يحرص بطريرك الكرازة المرقسية "بابا الأقباط"، على ترأس قداس عيد الغطاس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.

13- كان المسيحيون الأوائل يتم تعميدهم فقط في عيد الغطاس، ليصبحوا مسيحيين، ولكن حاليا يتم التعميد في أي يوم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق