مفاجأة.. شحنة القمح الأوكراني المخشخش تتعرض للتلف بمخازن صوامع قنا

الأحد، 21 يناير 2018 12:45 م
مفاجأة.. شحنة القمح الأوكراني المخشخش تتعرض للتلف بمخازن صوامع قنا
قمح - ارشيفية
رضا عوض

قال مصدر مسئول بوزارة الزراعة إن حالة من القلق تعيشها قيادات الحجر الزراعي بالوزارة بسبب عجزهم عن تصريف شحنة قمح اوكراني ثبت فيما بعد أنها مخلوطة بنبات الخشخاش .

وكانت الشحنة وصلت ميناء سفاجا منذ أكثر من 60 يوما وكلفت الدولة أكثر من نصف مليار جنيه تقريبا، ولم يتم إبلاغ النيابة عقب صدور التقرير الفني من الحجر الزراعي الذي اثبت خشخشة الشحنة .

وأضاف المصدر، أن الشحنة أصبحت في عداد الشحنات غير الصالحة بعد أن مر عليها أكثر من 60 يوما، بسبب قرر مسئولي الحجر الزراعي بإلقائها بمخازن صوامع المراشدة الترامسة بمحافظة قنا دون غربلة الشحنة أو إبلاغ النيابة العامة.

حيث كان من المفترض قيام مسئولي الحجر بإبلاغ النيابة العامة والتي كانت ستقوم بدورها بتشكيل لجنة خماسية لفحص الشحنة وإصدار تقرير جديد، إلا أنهم رفضوا اتخاذ الإجراء القانوني خوفا من اعدام الشحنة المخشخشة وقاموا بإلقائها داخل المخازن، وهو ما عرضها لانتشار الافات والحشرات بها وبالتالي صارت غير صالحة للاستخدام.

وأكد المصدر أن الشحنة ستحتاج إلى الدخول في مرحلة التبخير المكثف للقضاء على الحشرات الموجودة بالشحنة، والتي وصلت إليها من طول فترة التخزين، وهو ما يعني أيضا تكلفة إضافية على الوزارة.

كانت وزارات الزراعة والتموين " ممثلة في هيئة السلع التموينية " والصناعة والتجارة تعاقدت على شحنة قمح من دولة أوكرانيا، غير أن تقرير فحص العينة الذي صدر عن معهد بحوث البساتين " بحوث الفلورة وتصنيف النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية " أثبت أن العينة تحتوي علي 26 ثمرة مختلفة الحجم ناضجة وغير ناضجة من ثمار الخشخاش " خشخاش الزهور" ، علاوة على أن الشحنة بها حشرات ميتة ومن الأنواع غير الموجود بمصر .

وسادت حالة من الارتباك في وزارات الزراعة والتموين والتجارة والصناعة عقب الكشف عن فضيحة شحنة القمح الاوكراني المخشخش الجديدة، والتي وصلت إلى ميناء سفاجا وتم تفريغ الشحنة دون إبلاغ النيابة، حيث يسعي مسئولو هيئة السلع علي الصادرات والواردات وهيئة السلع التموينية والحجر الزراعي للتخلص من الشحنة بالإسراع في غربلتها قبل شحنة القمح الفرنسية المخشخشة والتي وصلت إلي الميناء قبل الشحنة الأوكرانية.

وتم الاتفاق بين مسئولي الوزارات الثلاثة علي إدخال الشحنة الأوكرانية المخشخشة والمليئة بالحشرات الميتة للصوامع لغربلتها على الرغم من عدم ابلاغ النيابة العامة، وهو الاجراء الذي قام موظفي الحجر الزراعي بإيقافه.

كانت الوزارات الثلاثة تعاقدت علي شحنة جديدة من القمح الاوكراني المخشخش، والتي وصلت ميناء سفاجا منذ أسبوع تقريبا ، وتم تفريغ الشحنة في الميناء دون إبلاغ النيابة بعد تدخل الوزراء الثلاثة لارتباط أحدهم بالشركة العالمية الموردة لشحنات القمح إلى مصر .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق