أنواع الذكاء 8.. شوف نفسك تمتلك أي نوع منهم

الإثنين، 22 يناير 2018 05:00 م
أنواع الذكاء 8.. شوف نفسك تمتلك أي نوع منهم
الذكاء العاطفى
أمل عبد المنعم

هناك أشخاص يصفون أنفسهم بالذكاء ويشدون بما لديهم من مهارة قد تكون في استخدام ألفاظهم، أو حل عملية حسابية بشكل سريع، أو تنفيذ حركات جسدية صعبة، وهناك من يمتلكون فن التواصل مع الأخرين.

ولذلك يعرض موقع "صوت الأمة" أنواع الذكاء الثمانية " اللغوي، الرياضي، الاجتماعي، الفضائي، الجسدي، الإيقاعي، الروحي، العاطفي".
 

الذكاء اللغوي

هذا النوع يظهر بقوة لدي الخطباء والرؤساء ، هؤلاء يستخدمون الذكاء اللغوي للوصول إلي عقول الناس حتي يتبعونهم وهم الأكثر أقناعهم  للمحيطين بهم ، يتميزن بأنهم الأكثر دقة في التعبير ويختارون كلماتهم بعناية.

الذكاء المنطقي الرياضي

يكمن هذا النوع في الأشخاص الذين لديهم قدرة على معالجة مسألة رياضية داخل عقله دون التعبير لفظياً بالاعتماد على قوة المنطق وحل الألغاز.


الذكاء الاجتماعي

من يمتلك الذكاء الإجتماعي امتلك قلوب البشر فهؤلاء لديهم قدرة على التواصل مع الناس.ولديهم المقدرة على تنمية علاقاتهم بكل المحيطين بهم خصوصا الأصدقاء، يلجأؤن لهم دائما في حل الصراعات بما لديهم من كاريزما تؤهلهم لذلك .


الذكاء الفضائي

هو القدرة على تخيل أشكال الأشياء في الفراغ، وتتم الاستعانة به عندما يريد الأشخاص استكشاف النجوم في الفضاء أوصنع تمثال، وغالباً ما يخلط الناس بين هذا النوع من الذكاء وبين ملكة الرؤية في العين التي تعتمد على حاسة البصر.

الذكاء الجسدي
القدرة على تنفيذ حركات بالجسم بشكل بديع، وهذه المهارة يمتلكها أشخاص معينة منهم الراقصون والرياضيون، وعارضون الأزياء، والأفراد المتأنقين بأجسادهم، ويشار إلى أن لهذه المهارة علاقة وطيدة بالمخ.

الذكاء الإيقاعي الموسيقي

القدرة على التفاعل مع المادة الموسيقية قد يكون الذكاء الموسيقي متمثلاً بدرجة العزف لمقطوعة موسيقية، أوتوجيه الوعي في تدفق الموسيقى مثل الحفاظ على وتيرة المقطوعة الموسيقية.

الذكاء الروحي أو الخارجي

يرتبط بوعي وإدراك الإنسان للعلاقات التي تربط الأمور والظواهر المحيطة به، ويؤدي هذا الوعي بدوره إلى تقدير الإنسان لنفسه والاعتزاز بها، وبالتالي تقوية شخصيته، وتنميتها .

الذكاء العاطفي

قدرة الفرد على حث نفسه باستمرار لمواجهة اي إحباط أو ضغوط حياتيه، وكذلك تنظيم حالته النفسية، ومنع وقوع الأسى أو الألم والحزن عليها، حتى لا يصاب بعدم القدرة على التفكير.


 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق