"الأشياء ليست كما تبدو" .. 3 أسباب تجعل البكاء مفيداً

الثلاثاء، 23 يناير 2018 10:00 م
"الأشياء ليست كما تبدو" .. 3 أسباب تجعل البكاء مفيداً
البكاء
إسراء سرحان

تختلف نظرتنا إلى عملية البكاء من شخص لأخر، فهناك العديد ممن يرونه تعبير عن "الضعف"، بينما آخرون يعتبرونه شئ جيد كونه يعد التعبير العاطفي البشري عن ما تسبب لنا بحالة من الضيق،  بالإضافة أنه يدل أن جسمك له رد فعل على المستوى الفسيولوجي والعاطفي والاجتماعي، عند مواجهة الأزمات. 

البكاء الجيد

عملية البكاء من الناحية العلمية لها رآي خاص بها، حيث انه من الجيد أن تبكي لأن البكاء يسمح لك بإطلاق سراح الهرمونات التي تكتمها وتجعلك لا تشعر بالتوازن، كما أن هناك حاجة إلى إفراز الدموع للحفاظ على عينيك في حالة صحية جيدة، و يساعد على مسح أي الأجسام غريبة والمواد المزعجة التي قد تكونت حول عينيك، ووفق ما ذكر موقع " step to health" تعرف معنا على فوائد البكاء. 

يطلق التوتر والإجهاد

الدموع العاطفية هي تلك التي ينتجها جسمك خلال الأوقات السعيدة أو الحزينة، كما يعد "البكاء" عملية استجابة كيميائية تهدئ الألم وتقلل من التوتر، وعقب إنتهاءك من هذه العملية  تشعر أنك أكثر استرخاء لأن كل الدموع التى أُسيلت يلقي بجرعات كبيرة جارج جسدك من هرومون يفرز الكورتيزول والكورتيكوستيرون، والتي يتم إنتاجها عندما تشعر بالإجهاد.

cry 3
 

الترطيب

يتم توليد الدموع بشكل مستقل عن المشاعر الخاصة بك، فهي ببساطة نتاج الغدد الدمعية الخاصة بك، والتى  تعمل على حماية عينيك وإزالة المواد الغريبة مثل الغبار والأوساخ، وتبقي عينيك رطبة، وذلك بجلب القليل من الأكسجين إلى القرنية، كما تساعدك فى الحصول على رؤية أفضل.

cry 2

يساعدك على التعامل مع الحزن

من ضمن الطرق التى تساعدك على الخروج من حالتك السيئة هي من خلال الدموع، يمكنك التعبير عن ألمك والمقدرة على التواصل مع الآخرين أيضا من بعدها، فيعد البكاء هو الأداة التي تساعدك في إطلاق سراح المشاعر السلبية الخاصة بك والتغلب على الألم، عن طريق رفع معنوياتك، فإنه يعطيك شعورا بالراحة.

cry

كيف تبكي بطريقة صحية؟

لا تأخذ مواقف على محمل الجد وتعلم الضحك على الاحداث

إبقاء المشاكل الخاصة بك على مسافة وتجنب الدراما

ابحث عن الأنشطة التي تحسن مشاعرك مثل القراءة، الغناء، الرقص، أو الذهاب إلى السينما

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة