"الصحة تاج على رؤوس الأصحاء".... عادات مدمرة للجهاز المناعي

الأربعاء، 24 يناير 2018 02:00 م
"الصحة تاج على رؤوس الأصحاء".... عادات مدمرة للجهاز المناعي
شرب الماء
ياسمين أحمد

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، فلا يشعر بقيمتها إلا من افتقدها، وهناك بعض العادات التي نقوم بممارستها يوميا تؤدي لضعف وأحيانا تدمير الجهاز المناعي، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لذلك يجب تجنب هذه العادات السيئة، وهي حسب ما ذكره موقع"بولد سكاي" كالآتي:

1)  السهر لوقت متأخر

فقد أثبتت أحدث الدراسات أن السهر لوقت متأخر ليلا، سواء لممارسة بعض الأعمال أو حتى لمشاهدة التلفزيون، يدمر جهاز المناعة بالجسم، ويقضي على الخلايا المسؤولة عن حماية الجسم ضد الأمراض، و المعروفة باسم "السيتوكينات".

2)  إهمال النظافة الشخصية

الكثيرون لا يعطون الاهتمام اللازم بإجراءات النظافة الشخصية، و التي تشمل على سبيل المثال: غسل اليدين باستمرار،خاصة قبل تناول الوجبات، و الاستحمام اليومي، ومراعاة النظافة أثناء طهي الطعام، تلك الإجراءات لا تستغرق أكثر من دقائق معدودة، إلا أن إهمالها يعرض الجسم للجراثيم الخطيرة.

3)  المشاركة في استخدام الأدوات

هي أيضا إحدى العادات السيئة، فالكثير من الإخوة أو الأصدقاء مثلا يتشاركون في استخدام الملابس أو المناشف أو أدوات تصفيف الشعر، وكلها عادات تنقل الأمراض و العدوى بمنتهى السهولة، كما أن استخدام الأدوات العاملة مثل مقابض الحمامات العامة أو عربات التسوق تنقل الأمراض أيضا، لذا فمن الضروري غسل اليدين جيدا بعد استعمالها.

4)  التناول المفرط للسكر

الاستخدام المفرط للسكر المكرر يضر بصحة الجسم، فهو يضعف من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم، كما أم السكر يمنع امتصاص خلايا الدم البيضاء لفيتامينC""، مما يضر بمناعة الجسم، لذا ينصح الأطباء وخبراء التغذية باستخدام المصادر الطبيعية للسكر مثل الفاكهة، لإشباع احتياجات الجسم للسكريات.

5)  إهمال شرب الماء

يؤدي إهمال شرب كميات كبيرة من الماء إلى مشاكل وعواقب وخيمة، تنعكس على الجهاز المناعي، فمن الطبيعي أن يشرب الإنسان من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا، لضمان الحفاظ على الجهاز المناعي للجسم.

6)  التواجد بمكان به مدخنون

حتى إذا كنت لا تدخن، فإن تواجدك في مكان به مدخنون يعرض جهازك المناعي للخطر، فالتدخين السلبي يكبح جهازك المناعي ويؤثر سلبا على قدرة الأجسام المضادة على حماية جسمك من الأمراض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة