"الاستفزازات القطرية لن تشغلنا".. هكذا فضحت الإمارات انتهاكات الدوحة

الثلاثاء، 23 يناير 2018 05:19 م
"الاستفزازات القطرية لن تشغلنا".. هكذا فضحت الإمارات انتهاكات الدوحة
مقاتلات
كتب أحمد عرفة

أكدت الهيئة العامة الإماراتية للطيران المدني، أنها تدرس استخدام مسارات بديلة لطائراتنا بعد حادثة التعرض لطائرتين مدنيتين من قبل المقاتلات القطرية.

وأضافت الهيئة العامة الإماراتية للطيران المدني، عبر "سكاي نيوز"، الإخبارية، أن أدلة اعتراض مسار الطائرتين المدنيتين تؤكد أنه كان مقصودا.

1
 

 

يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، الانتهاكات القطرية لسلامة الطيران المدني الإماراتي، كما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي أن مقاتلات قطرية اعترضت طائرتين إماراتيتين في سماء الخليج، منتصف يناير الجاري.

وأكد ممثل القوات المسلحة الإماراتية، العميد الركن الطيار سعيد هلال القبيسي، أن الجيش الإماراتي تلقى تعليمات بعدم تصعيد الأزمة الدبلوماسية مع قطر، مشيرا أن الطائرات الإماراتية ستسلك مسارات بديلة فوق السعودية لتفادي احتمال أن تعترضها طائرات حربية قطرية.

وبحسب ما نشرته صحف عربية، ومواقع المعارضة القطرية، فإن ممثل القوات المسلحة الإماراتية عرض الوقائع والخرائط والصور التي تبين مسارات الطائرة المدنية، وردّ على مذكرة الاحتجاج القطرية التي تقدمت بها الدوحة إلى مجلس الأمن.

 

وأوضح أن الاحتجاج القطري تضمن تناقضات في الشواهد وتحريفا للقانون الدولي وأن ما ورد في المذكرات هي محض اتهامات باطلة، مشير إلى أن أن الحادثة ليست الأولى وأن طائرات إماراتية عسكرية للنقل تعرضت أربع مرات إلى حوادث مماثلة وإلى استفزازات واضحة، وأكد أن الطائرات كانت حاصلة على جميع التصاريح وملتزمة بالمسارات، وعرض بيانات رادار تبين الانتهاكات، وأكد أن الطائرات الإماراتية العسكرية للنقل غيرت مساراتها واعتمدت مسارات بديلة على الرغم من توفر بيانات الرحلات لدى مراكز الملاحة الجوية ومن بينها مركز قطر.

 

وأدان الاستفزازات الأخيرة التي قامت بها طائرات مقاتلة قطرية والتي تعرضت إليها طائراتها المدنية والعسكرية واعتبرت أنها تعرّض أمن الطيران المدني وسلامة المسافرين للخطر وهو ما يخالف القوانين الدولية.

48421-1
 

 

وكان مسؤول إماراتي أكد أن بلاده ستتقدم بشكوى إلى منظمة الطيران المدني الدولى التابعة للأمم المتحدة ضد قطر، اليوم الثلاثاء، بعد واقعتي اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين خلال رحلتيهما إلى البحرين.

وقال سيف محمد السويدى مدير عام الهيئة العامة للطيران المدنى فى الإمارات إن بلاده ستتهم قطر بانتهاك أتفاقية شيكاجو في شكواها لمنظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو).

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق