ننشر قرار جامعة القاهرة بشأن واقعة سرقة المخطوطات بالمكتبة الأثرية

الأربعاء، 24 يناير 2018 11:12 ص
ننشر قرار جامعة القاهرة بشأن واقعة سرقة المخطوطات بالمكتبة الأثرية
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
مروة حسونة

أحال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، واقعة سرقة المخطوطات الأثرية بالمكتبة التراثية بالجامعة، التى حدثت منذ قرابة عام، إلى النيابة العامة. وقد أحال الخشت الواقعة قبل ثلاثة أشهر، كما أحال 9 من الموظفين العاملين بالمكتبة التراثية إلى التحقيق بالإدارة المركزية للشئون القانونية بالجامعة.

كما شكل رئيس جامعة القاهرة، لجنة تختص بمتابعة مشروع تطوير وإعادة تأهيل المكتبة التراثية، وتتولاه أحد بيوت الخبرة بتكلفة 75 مليون جنيه.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن المكتبة التراثية تحتوي على مخطوطات كبيرة وخرائط أثرية، مشددة على ضرورة الحفاظ عليها. وقال كانت هناك محاولات لتطويرها، ولكن لابد من أن يتم التطوير بشكل كامل ويشمل كافة الجوانب، ولذلك بدأنا فى إعداد كافة الدراسات المتعلقة بالتطوير والحفاظ عليها من خلال مجموعة من الخبراء من داخل وخارج الجامعة.

وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، أن الجامعة ستبدأ فى أعمال التطوير خلال الأيام القادمة مع الحفاظ مع القيمة التاريخية والأثرية والفنية للمكتبة التراثية، واستحداث وسائل التطوير التكنولوجي المرتبطة بها، بما فى ذلك وضع أنظمة مراقبة بأماكن تواجد المقتنيات الأثرية.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت، قد أصدر قرارات بتشكيل لجان تختص بجرد وتسجيل كافة الأملاك والمقتنيات الأثرية والتاريخية والمخطوطات فى عموم مكتبات الجامعة ومتاحفها.

يشار إلي أن المكتبة افتتحت سنة 1932 ويتكون المبنى من قبو وثلاث طوابق، وتضم ثروة تاريخية وثقافية وآلاف المخطوطات وأوائل المطبوعات والوثائق التاريخية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة