نقيب الفلاحين: بعض المربين يستخدمون القمح كعلف.. ويطالب بالتوسع في الذرة الصفراء

الجمعة، 26 يناير 2018 07:10 م
نقيب الفلاحين: بعض المربين يستخدمون القمح كعلف.. ويطالب بالتوسع في الذرة الصفراء
حسين عبد الرحمن أبو صدام رئيس المجلس الأعلى للفلاحين
سامي بلتاجي

طالب حسين عبد الرحمن أبو صدام، النقيب العام للفلاحين، ورئيس المجلس الأعلى للفلاحين، الحكومة، بالتوسع في المساحات المنزرعة بمحصول الذرة، وخاصة الذرة الصفراء، باعتباره أحد المحاصيل التي تمكن من السيطرة على أسعار الأعلاف اللازمة للثروة الحيوانية، التي شهدت ارتفاعا مبالغا فيه خلال السنين الأخيرة.

وقال لـ"صوت الأمة"، إن الفلاحين يلجأون إلى استخدام الأقماح سواء الخضراء أو الجافة في علف المواشي التي يقومون بتربيتها لتعينهم على الزراعة، كما أنهم يلجأون إلى تحويل الذرة الشامية إلى سيلاج أو مكمورة، ما يهدر محصولا يساعد إلى جانب القمح في سد الفجوة في الاحتياحات اللازمة لرغيف العيش.

وأوضح أن الفلاحين أو المزارعين يعزفون أو يمتنعون عن زراعة الذرة لعدم تناسب سعر الإنتاج مع التكاليف التي أنفقها الفلاح في زراعة ورعاية المحصول بالإضافة إلى تكاليف الحصاد والنقل من الحقل.

وأثنى "أبو صدام" على اتجاه الحكومة وقرارها في التعامل مع الفلاح من خلال الزراعة التعاقدية لمحصول الذرة، لافتا إلى أن ذلك كان مطلبا ملحا تم التقدم به للحكومة منذ 2014، ومن شأنه أن يحمى المزارع من تقلبات الأسعار في السوق بين العرض والطلب على حد قوله.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق