وكيل الأزهر وعمر هاشم في ندوة بجناح الأزهر بمعرض الكتاب اليوم

السبت، 27 يناير 2018 11:51 ص
وكيل الأزهر وعمر هاشم في ندوة بجناح الأزهر بمعرض الكتاب اليوم
معرض الكتاب ركن الازهر
منال القاضي

يدشن جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم السبت أولى أنشطته الثقافية، بندوة تحت عنوان "رسالة الأزهر الشريف" تعقد في تمام الساعة الرابعة عصرا، ويشارك فيها الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، والدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماءورئيس جامعة الأسبق.         

يفتتح جناح الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكيل الازهر، الذي تنطلق فعالياته اولى فعالياته، بالشيخ مصطفى عبد الرازق بعد أن قرر الإمام الأكبر الدكتورأحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف اختياره ليكون "شخصية الجناح" لهذا العام، باعتباره باعث الفلسفة الإسلامية في العصر الحديث، وسيتم ذلك من خلال فيلم تسجيلي ومواد تعريفية توثق لحياته ومسيرته العلمية والفكرية.

ويعد الشيخ مصطفى عبد الرازق، من أبرز من تولوا مشيخة الأزهر الشريف، وهو رائد الفكر الفلسفي الإسلامي، فضلًا عن كونه أديبًا وشاعرًا، كما كان كاتبًا صحفيًا متميزًا.

وتتلمذ الشيخ مصطفى عبد الرازق على يد كبار علماء الأزهر الشريف، وتبحر في مختلف العلوم الشرعية واللغوية، وتخصص في دراسة الفلسفة، وحصل على الشهادة العالمية عام 1908، والتقى خلال دراسته بالإمام محمد عبده وأصبح من خواص تلاميذه وتأثر بمنهجه وأفكاره الإصلاحية.

وترك الشيخ مصطفى عبدالرازق للمكتبة الإسلامية والإنسانية تراثًا فكريا وعلميًّا مهمًّا، فقد كتب مصنفات في الأدب والتصوف، إلا أن كتاباته في الفلسفة كانت أهم ما قدمه للفكر العربي والإسلامي.

حيث يعد رائد الفكر الفلسفي الإسلامي الحديث، فقد نجح في تفنيد تبعية الفلسفة الإسلامية للتراث اليوناني، وأثبت أن نشأة الفلسفة في كتابات المسلمين كانت سابقة على اتصالهم بالفلسفة اليونانية، ومن أهم ما كتبه الشيخ مصطفى عبدالرازق في الفلسفة، كتاب (تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية) الذي يعد أهم وأشهر كتبه على الإطلاق.

كما يشارك مجلس حكماء المسلمين بركن خاص ضمن جناح الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تنطلق فعاليات دورته الـ 49 السبت المقبل بأرض المعارض بمدينة نصر ويستمر لمدة أسبوعين.

ومن المقرر أن يشهد الركن الخاص بمجلس حكماء المسلمين عددًا من الفعاليات والأنشطة وورش العمل والندوات التي تتناول عددًا من القضايا الفكرية والحياتية المهمة مع التركيز على قضية القدس ،وذلك تنفيذًا لتوصيات مؤتمر الأزهر الشريف الذي انعقد خلال شهر يناير الجاري بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين.

ومن المقرر أن يشهد الركن الخاص بمجلس حكماء المسلمين عددًا من الفعاليات والأنشطة وورش العمل والندوات التي تتناول عددًا من القضايا الفكرية والحياتية المهمة مع التركيز على قضية القدس وذلك تنفيذًا لتوصيات مؤتمر الأزهر الشريف الذي انعقد خلال شهر يناير الجاري بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين.

كما يعرض الركن الخاص بمجلس حكماء المسلمين عددًا من أبرز مؤلفات أعضاء المجلس وفي مقدمتهم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، إضافةً إلى عددٍ من الإصدارات الخاصة بمجلس الحكماء .

 وذلك في ركن الندوات بجناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في أرض المعارض.

ويقع الجناح قرب بوابة (٧) من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق