يناير مش للبشاير بس.. أبرز حالات الانتحار فى أول شهور 2018

الأحد، 28 يناير 2018 02:00 ص
يناير مش للبشاير بس.. أبرز حالات الانتحار فى أول شهور 2018
انتحار
امين قدرى

في يناير بتهل البشاير، ابتهاجا بالعام الجديد، لكن هناك آخرين قابعين في معاناتهم، لا يبدأ معهم العام إلا أن أصبحوا فرحين وتبددت ضوائقهم المالية والنفسية.

في الشهر الأول من 2018، أقدم عشرات المصريين على الانتحار، لأسباب متفاوتة، تارة لضيق العيش وتزايد الأعباء، وأخرى لضوائق نفسية وضغوط مجتمعية.


طالب الشهادة الاعدادية بالدقهلية

من بين الحوادث، إقدام طالب في الصف الثالث الإعدادي على الانتحار شنقًا، داخل غرفة نومه في قرية بساط التابعة لمركز طلخا، دون أسباب واضحة.

"طارق ع " 44 سنة عامل ومقيم قرية "بساط" دائرة مركز طلخا، اكتشف حال عودته من منزله  للمنزل من العمل اكتشف وجود نجله "عماد " 14 سنة طالب بالصف الثالث الإعدادي، ملقى على الأرض بحجرة نومه ومعلق برقبته "كوفيه".

وانتقلت قوة من مباحث طنطا، وبالفحص تبين أن الشقة سكن المُبلغ كائنة بالطابق الثاني علوي بمنزل العائلة المكون من خمسة طوابق، ووجدت جثة نجله ملقى على الأرض بحجرة نومه ومعلق برقبته كوفيه طرفها الآخر معلق بحلقة حديدية بسقف الحجرة وبجواره كرسي خشبي.

ولا توجد بعثره بمحتويات الشقة وسلامة جميع الأبواب والنوافذ بسؤال المُبلغ قرر بأنه وزوجته كانا خارج المنزل وعقب عودته أكتشف وفاة نجله ولم يتهم أحد بالتسبب في ذلك تحرر عن ذلك المحضر رقم289/2018 إداري المركز، أُخطرت النيابة العامة بالواقعة التي انتقلت وناظرت الجثة وقررت نقلها إلى مستشفى المنصورة الدولي.

الظرف نفسي 
 
الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس عن أسباب الانتحار، وقالت إن الأسباب في الفترة الحالية، بين فئة الشباب، وأعمارهم المختلفة  والظروف النفسية، والاجتماعية، والضغوطات وتحمل المسؤلية فى سن مبكر سبب رئيسى من القدوم إلى الانتحار في المجتمع العربي خاصة بعد البطالة وعدم توافر لقمة العيش والاكتئاب المتلاحق للشباب بسبب العاطفة.

وأضافت "هبة عيسوى"  بأن الانتحار أكبر الكبائر وجريمة سيعاقب عليها المنتحر أمام الله بفعلته وأن عذاب المنتحر سيكون بنفس طريقة انتحاره، وأن المنتحر عليه أن يتخذ من الصبر طريق للبقاء في الحياة لأنها نعمة من الله، ويجب الحفاظ عليها.

ربة منزل بالدقهلية

حاولت ربة منزل بقرية كوم الدربي التابعة لمركز المنصورة محافظة الدقهلية، الانتحار بتناول مادة سامة لوجود خلافات بينها وبين أسرتها بسبب طلاقها.

وتلقى اللواء أيمن الملاح، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من العميد أحمد خيري، مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ لمركز شرطة دكرنس، من مستشفى دكرنس العام بوصول "نجاة. ر. م"، 28 سنة، ربة منزل، ومقيمة قرية كوم الدربى دائرة مركز المنصورة، مصابة بحالة إعياء وقيء مستمر، بسبب تناول مادة سامة، وتم تحويلها إلى مركز السموم بالمنصورة.

وعلى الفور انتقل ضباط مباحث المركز وسؤال مرافقتها مقيمة بندر دكرنس، قررت أن المصابة تقيم طرفها لوجود خلافات بينها وبين أهلها لطلاقها، وتناولت مادة سامة "قرص كيماوى لحفظ الغلال"، ما أدى إلى حدوث إصابتها ولم تتهم أحدا بالتسبب فى ذلك، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 545/2018 إدارى المركز، وجارى العرض على النيابة العامة.

 

فتاة مصر الجديدة

كشفت تحقيقات عبد الرحمن أمين مدير نيابة مصر الجديدة، عن السبب الحقيقى وراء انتحار ربة منزل بالقاء نفسها من الطابق الرابع، واستمعت النيابة لأقوال أبنة المتوفية التى أكدت بنشوب مشاجرة بين والديها، بسبب رفض والدها الموافقة على خطوبتها من أحد الأشخاص.

وأضافت التحقيقات أن أحد الأشخاص تقدم لخطبتها وكانت والدتها كانت موافقة على إتمام الخطوبة، ولكن والدها رفض ما أدى الى نشوب مشاجرة يوم الحادث هددت فيها والدتها بالانتحار وألقت بنفسها من شرفة شقتها.

 

عاطل ينتحر بالإسكندرية

أقدم عامل على الانتحار بمنطقة السيوف بالإسكندرية بعد أن أصيب بحالة نفسية سيئة وترك رسالة لوالدته مضمونها "سامحينى يا أمى .. مقدرتش استحمل أكتر من كده، حاولت كتير لكن خلاص، مفيش أمل"، كما تضمنت الوصية كلمات يطالب فيها جهات التحقيق بسرعة انهاء التحقيقات والتصريح بدفنه بصورة عاجلة حتى لا تزيد مأساة وحزن والدته وجاء فيها "أنا انتحرت وياريت تخلصوا التحقيقات وتدفنونى بسرعة، علشان أمى متتعذبش.. آسف يا أمى".

بدأت الواقعة الى تلقى اللواء مصطفى النمر مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، اخطاراً من قسم شرطة أول المنتزة بانتحار أحد الأشخاص داخل مسكنه بمنطقة السيوف دائرة القسم، انتقلت الأجهزة الأمنية الى موقع البلاغ وتم التأكد من صحته وتم العثور على جثة صاحب الرسالة المشار إليها، وحول رقبته حبل موصول بباب الغرفة.

وتبين أنه لشخص يدعى "أشرف.أ، 49 سنة، حاصل على بكالوريوس سياحة وفنادق" مسجاة بأرضية غرفة النوم، بالعنوان المشار اليه وبمناظرة الجثة تبين عدم وجود ثمة إصابات ظاهرة بها، وبسؤال أسرته، كشفوا ان ابنهم كان يعانى ظروف نفسية سيئة لمروره بضائقة مالية نتيجة عدم قدرته فى الحصول على فرصة عمل، وأضافوا بعثورهم على الرسالة التى كتبها المتوفى قبل انتحاره تتضمن الإعتذار لوالدته ومطالبة جهات التحقيق بسرعة إنهاء إجراءات دفنه بسرعة.


انتحار زوج فى بنى سويف

أقدم زوج على الانتحار شنقاً داخل منزلة بجزيرة ببا جنوب محافظة بنى سويف، لمروره بأزمة نفسية لخلافات أسرية، تلقى اللواء جرير مصطفى مساعد وزير الداخلية لأمن بنى سويف،إخطارا من اللواء ممدوح ابو زيد مدير إدارة البحث الجنائي،يفيد انتحار"أحمد  ش.م"- 42 سنة مقيم جزيرة ببا جنوب المحافظة

وعلى الفور انتقل المقدم مصطفى أبو طالب رئيس وحدة مباحث ببا إلى مكان البلاغ، تبين قيام المتوفى بالانتحار شنقاً داخل منزله، ودلت التحريات الأولية للمقدم مصطفى أبو طالب، أن المتوفى كان يمر بأزمة نفسية لوجود خلافات أسرية، وتم إيداع الجثة مشرحة مستشفى ببا المركزي.


ربة منزل تنتحر بسبب مشاجرة مع زوجها
أنهت ربة منزل حياتها وانتحرت بالقاء نفسها من الطابق الرابع من شرفة شقتها بمنطقة مصر الجديدة، وحرر محضرا بالواقعة، وتولى عبدالرحمن أمين مدير النيابة التحقيق، بعد تلقي قسم شرطة مصر الجديدة بلاغا، بسقوط "ز. ع" ربة منزل 60 سنة جثة هامدة وتوفيت في الحال.

انتقل رجال المباحث لمكان الواقعة، وتبين من التحريات، والتحقيقات نشوب مشادة كلامية بين المتوفية، وزوجها بسبب خلافات زوجية بينهما توجهت على اثرها إلى شرفة شقتها، وألقت بنفسها وانتحرت.


وردة تنتحر في ليلة الكريسماس
أقدمت فتاة على الانتحار بتناول جرعة دواء زائدة بقرية المعصرة التابعة لمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، إثر مرورها بحالة نفسية نتيجة فسخ خطوبتها.

وتلقى اللواء أيمن الملاح، مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من مأمور مركز شرطة بلقاس بورود إشارة من مستشفى بلقاس المركزى،  بوصول "وردة ف. ح"،  17سنة، لا تعمل، ومقيمة قرية  المعصرة مصابة بحالة إعياء نتيجة تناولها جرعة دواء زائدة وتحويلها إلى مركز السموم بالمنصورة.

انتقل ضباط مباحث مركز بلقاس بقيادة الرائد حسام عبدالمنعم، رئيس المباحث، إلى المستشفى، وبسؤال والدها  قرر تناول نجلته أقراص دوائية غير معلومة لمرورها بحالة نفسية سيئة نتيجة فسخ خطبتها، مما أدى إلى حدوث إصابتها ولم يتهم أحد بالتسبب فى ذلك.

تحرر عن ذلك المحضر رقم 13386/2017 إدارى المركز، والعرض على النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.


تركته زوجته فأكتئب وانتحر

أقدم "ع .أ .أ "33 سنة على الانتحار شنقًا بغرفة نومه، لإصابته بمرض نفسى عقب ترك زوجته له منزل الزوجية لخلافات أسرية، وتحرر محضر بالواقعة.

وقدمت الأم "ح. ك .ح" 60 سنة ربة منزل بلاغا بعد إكتشافها انتحار نجلها بغرفة نومه بمنزل ملاصق للمنزل الذى تقيم به، وانتقلت قوة من مباحث كفر الشيخ لمكان البلاغ بالقرية، وتبين من التحريات والمعاينة، أن الجثة بكامل ملابسها، وأنه قام بالانتحار بواسطة كيس "مخدة" بعروق السقف الخشبى، بغرفة منزل مجاور للمنزل الذى تقيم به والدته وشقيقه، وبالمعاينة من قبل ضباط البحث الجنائى، تبين سلامة المداخل والمخارج بالغرفة، وعدم وجود إصابات ظاهرة سوى مكان ربط الحبل حول العنق.

وقررت النيابة فى المحضر رقم 14030 لسنة 2017، تشريح الجثة بمعرفة الطب الشرعى ودفنها بمعرفة أهلية المتوفى، وطلب سماع أقوال أهليته فى جلسة تحقيق صباح السبت المقبل.

علاج أسباب الانتحار 

أشارت الطبيبة النفسية، إلى أن هناك حلول لدى الشخص الذي يفكر في الانتحار عليه اتباع سنن النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستغفار، والإكثار من عمل الطاعات والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، ، ويتذكرالأنبياء وصبرهم علي البلاء وان دار الأخرة  أعد الله فيها للصابرين من نعيم وخير، قال تعالى: (ولنبلوكم شي من الخوف والجوع ونقص من الاموال والإنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا أنا لله وإنا إليه راجعون.

وأوضحت، أن المجتمع العربي يواجه مشاكل نفسية كثيرة وهناك من يتحداها، ويقدم عليها والأخر يفكر في الانتحار وكأنه هروب من المواجهة، ولو نظرنا للشخص المقدم علي خطوة الانتحار سنجده مضطرب نفسي ولديه عدة مشاكل لم يستطع أن يواجهها وتكون المشكلة عاطفية أو اجتماعية أو نفسية، تختلف من شخص لأخر نظر لصعوبة الاوضاع الاقتصادية وتزايد الأعباء الاجتماعية، وعدم الحصول على المعيشة والإنفاق على الأسرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق