سنة أولى أمومة.. تجنبي 8 مخاطر تحدث لطفلك الرضيع

الأحد، 28 يناير 2018 03:00 ص
سنة أولى أمومة.. تجنبي 8 مخاطر تحدث لطفلك الرضيع
أمومة
أمل عبد المنعم

تواجه الأم مع أول رضيع لها العديد من الصعوبات، قد يكون بسبب نقص الخبرة أو عدم المعرفة، أو نتيجة الإهمال غير المقصود، وهذا قد يؤدي إلى أخطار كبيرة للطفل الرضيع، تتعارف عليها الأم بالوقت.

ولذلك تقدم " صوت الأمة"، بعض الأشياء التي قد تهملها الأم وتغفل عنها وتسبب الكثير من المخاطر على الرضيع.

تركه بجوار شخص مدخن 

إذا لم تراعي وجود طفلك في بيئة من المدخنين سواء منك أو من والده، واستنشاقه لدخان السجائر فقد يسبب هذا له مشاكل خطيرة بالجهاز التنفسي.

عدم التجشؤ بعد الرضاعة   

يجب محاول تجشؤ الطفل بعد عملية الرضاعة، وخصوصًا في حالة الرضاعة الصناعية، وذلك لإخراج فقاعات الهواء والغازات من بطنه لأن الأطفال الرضع غالبًا ما يبتلعون الهواء أثناء الرضاعة فيسبب له الشعور بالمغص الشديد كما يحد من استرجاع الطفل للحليب.

 هزه بعنف

يعتقد أن هز الطفل عندما يكون منهمراً في البكاء، يساعده في التوقف عن البكاء والنوم، لكن الدراسات أثبتت أن الهز المبالغ فيه يشكل خطرًا على دماغ الطفل، حيث يتحرك المخ داخل الجمجمة بشكل متناقض وعكسي، مما قد يؤدي إلى حدوث تلف بأنسجة المخ أو فقدان البصر أو الشلل.

نومه على بطنه أو أحد الجانبين

تغفل الأم وتترك طفلها نائما على بطنه فترة طويلة، مما يضغط على الجهاز التنفسي للطفل أثناء نومه على بطنه، مما يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين التي تصل له.

الإهمال في تقديم التطعيمات  

التغافل عن تقديم التطعيمات في أوقاتها المحددة، يصيب الرضيع بأمراض خطيرة، لا يمكن علاجها طوال حياته مثل ضيق التنفس أو الشلل أو الكبد الوبائي والعديد من الأمراض الأخرى.

ترك المحمول بجواره

المحمول يمثل خطورة بتركه بجوار الرضيع، لأن رؤوس ومخ الأطفال تمتص وتستوعب إشعاعات وذبذبات الهواتف المحمولة أكثر من البالغين مما يؤثر على دماغهم وقد يعرضهم للإصابة بسرطان المخ.

ارتفاع درجة حرارته

وصول درجة حرارة الطفل إلى 38 درجة مئوية، أمر قد يمثل خطورة على الرضيع، ويجب استشارة الطبيب، لاحتمال تلقيه عدوى ما، أو نمو بعض البكتريا الخطرة أو إصابته بالحمى.

عدم وضع الكريمات الملطفة

يجب عدم إغفال وضع الكريمات الملطفة، بعد تغيير حفاض الطفل، وذلك لتجنب طفح الحفاضة وإصابة الطفل بالالتهابات الشديدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة