"عربية النواب" تطالب دول البحر الأحمر بتأسيس نظام أمني جماعي عربي أفريقي

الإثنين، 29 يناير 2018 06:00 م
"عربية النواب" تطالب دول البحر الأحمر بتأسيس نظام أمني جماعي عربي أفريقي
مجلس النواب
مصطفى النجار

دعت لجنة الشئون العربية في مجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال،  الدول العربية المتشاطئة على البحر الأحمر، إضافة إلى دولة اريتريا الصديقة إلى بلورة صيغة مؤسسية مناسبة تقضي إلى تأسيس نظام أمني جماعي عربي أفريقي في البحر الأحمر. 
 
وطالبت اللجنة خلال اجتماعها اليوم، «وزارة الخارجية» أن تحظى قضية تأمين البحر الأحمر بأولوية سياسية باعتبارها بعدًا هامًا في السياسة الخارجية المصرية نظرًا لإرتباط الأمن القومي المصري بالأمن القومي العربي.
 
وشددت اللجنة على ضرورة إيجاد حل سريع وعادل للمشكلات الداخلية في الدول العربية المتشاطئة على البحر الأحمر بما يضمن توافق كافة القوى المحلية في هذه الدول للحد من المخاطر الأمنية التي قد تنعكس سلبا من احتمالات استغلالها من قبل بعض الأطراف الإقليمية. 
 
وناشدت اللجنة الدول العربية والأفريقية المتشاطئة إلى التعاون والتكامل والتنسيق فيما بينها لتعظيم الفوائد الاقتصادية لهذه الدول.
 
وأشادت اللجنة بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في تحديث وتطوير كافة القدرات المصرية لردع من يحاول تهديد الأمن القومي المصري والعربي في البحر الأحمر. 
 
وقالت اللجنة، إن التهديدات الحوثية الأخيرة والمدعومة من إيران لمحاولة عرقلة حركة الملاحة في مضيق باب المندب، وبالتالي البحر الأحمر تمثل خطورة واضحة على أمن الملاحة الدولية وعلى الأمن القومي المصري والعربي.
 
وتابعت: استمرار الأزمة اليمنية والصراع بين القوى الشرعية والانقلابيين الحوثيين، يسهم في تزايد المخاوف والتهديدات لأمن البحر الأحمر.
 
وأكدت، أن المطامع الإسرائيلية من جانب والإقليمية سواء التركية أو الإيرانية، من جانب آخر سواء بالقواعد العسكرية أو تقديم بعض المساعدات لبعض الدول الأفريقية والعربية، بغرض إيجاد موطأ قدم في أفريقيا وعلى البحر الاحمر غير خافية ويجب التصدي لها بكافة السبل.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق