فتنة "قائمة الكرملين" تشتعل بين روسيا وأمريكا.. واشنطن تعاقب 200 شخصية مقربة لبوتين

الثلاثاء، 30 يناير 2018 10:31 ص
فتنة "قائمة الكرملين" تشتعل بين روسيا وأمريكا.. واشنطن تعاقب 200 شخصية مقربة لبوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
محمد عبدالحليم

أزمة جديدة تشتعل بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، بعد إدراج الأولى لأكثر من 200 وزير وسياسى ورجل أعمال فى روسيا من المقربين من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ضمن ما يسمى بـ " قائمة الكرملين" للعقوبات، بينهم رئيس الوزراء ووزير الخارجية الروسى ورئيس هيئة الاركان والمتحدث الصحفى للرئيس الروسى ورئيس الديوان الرئاسى الروسى .

ونقلت وكالة أنباء " سبوتنيك" الروسية اليوم الثلاثاء، عن بيان لوزارة المالية الأمريكية أن "من بين الأسماء التى أدرجت فى القائمة رئيس الوزراء الروسى، دميترى مدفيديف ونائبا رئيس الوزراء الروسى، ورئيس إدارة الكرملين انطون فاينو، والمتحدث الصحفى للرئيس الروسى دميترى بيسكوف".

وتضمنت القائمة وزراء الدفاع والخارجية والاقتصاد والنقل والتجارة والصحة والداخلية ورئيس جهاز الأمن الفدرالى ورئيسى مجلسى الاتحاد الروسى والدوما وسكرتير مجلس الأمن القومى الروسى ورئيس هيئة الأركان الروسية وغيرهم. كما تضمنت عددا كبيرا من كبار رجال الأعمال الروس المقربين والداعمين للرئيس الروسى فلاديمير بوتين .

ولا تعنى هذه القائمة وضع هذه الشخصيات الروسى تحت العقوبات الأمريكية تلقائيا، بل أن " قائمة الكرملين " ستنقل إلى الكونجرس الأمريكى ليقرر مصيرها.

وكان المتحدث الصحفى للكرملين دميترى بيسكوف قد أعلن أمس الاثنين أن هذه القائمة تهدف إلى التأثير على الانتخابات الرئاسية فى روسيا.

نائب رئيس الوزراء الروسي: نراقب الوضع ونتفاعل حيال الإجراءات الأمريكية الجديدة

من جانبه  أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادى دفوركوفيتش، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تراقب عن كثب الوضع وستتفاعل اذا لزم الأمر على "قائمة الكرملين".

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن دفوركوفيتش قوله للصحفيين "سنقوم بمراقبة الوضع والرد إذا لزم الأمر. الآن لا توجد أسباب بعد لاتخاذ إجراءات".

ومن جانبه أعلن رئيس لجنة حماية سيادة الدولة في مجلس الاتحاد الروسي أندريه كليموف اليوم الثلاثاء أن واضعي قائمة الكرملين الأمريكية للعقوبات يسعون للتأثير على هيئات السلطات الروسية قبل الانتخابات الرئاسية ، الأمر الذي يعتبر تدخلا صارخا في شئون روسيا وانتهاكا للقانون الدولي.

وقال كليموف: "إن وضع قائمة الكرملين هو تدخل صارخ في الشئون السياسية الروسية وانتهاك للقانون الدولي والأعراف" .. مشيرا إلى أن واشنطن تحاول التأثير على هيئات السلطة في روسيا قبل الانتخابات هذا وقدمت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الاثنين إلى الكونجرس تقريرا حول فعالية العقوبات ضد روسيا الذي يرى أن موسكو فقدت مليارات الدولارات من عقود الدفاع بسبب العقوبات.

وكان الكونجرس قد أقر صيف 2017 قانونا حول مواجهة أعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات والذي يشمل روسيا وإيران وكوريا الشمالية ، وقد صادق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هذا القانون في أغسطس من العام الماضي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق