س و ج .. كل ما تريد معرفته عن ضريح عبد لله بن سلام ببحيرة المنزلة ببورسعيد

الأربعاء، 31 يناير 2018 12:00 م
س و ج .. كل ما تريد معرفته عن ضريح عبد لله بن سلام ببحيرة المنزلة ببورسعيد
ضريح عبد لله بن سلام ببحيرة المنزلة ببورسعيد

ضريح عبد الله بن سلام، يقع فوق تل "تونة" الأثري بـ "بحيرة المنزلة "، وعلى بعد 4 كيلو شرق مدينة المطرية دقهلية، تعود مبانيه إلى نهاية القرن 17 الميلادي، والمدرج ضمن الأثار القبطية والإسلامية .

و"اليوم السابع"  يقدم كل ماتريد ماعرفته عن  الضريح وصاحب المقام .

أين يقع ضريح بن سلام ؟

يقع ضريح بن سلام فوق تل  أثرى بـ بحيرة المنزلة فى الجزء الشمالى الغربى من التل ويسمى مقام عبدالله بن سلام ويأخذ شكل جزيرة داخل بحيرة المنزلة شرقى مدينة المطرية  دقهلية على بعد 4 كم منها ويشغل مساحة حوالى 65 فدان من الأرض الأثرية البكر التى لم يتم بها أى أعمال حفائر حتى الآن .

ما أسم التل الذى بنى فوقة الضريح ؟

تل "تونة" أو جزيرة تونة و أصبح يطلق عليها إسم الشيخ عبد الله  وهو اسم شيخ أو ولى أقيم له ضريح فى هذه الجزيرة الواقعة فى بحيرة المنزلة شرق بلدة المطرية دقهلية وعلى بعد 4 كم منها ولا تزال أطلال وتعرف باسم كوم "بن سلام " والتل يرتفع تدريجيا من شاطئ البحيرة مكونا تلال صغيرة يعلو بعضها بضعة أقدام والبعض الأخر بضعة أمتار.

ماهو شكل تل "تونة" ؟

تل تونة يرتفع تدريجيا من شاطئ البحيرة مكونا تلال صغيرة يعلو بعضها بضعة أقدام  يميزها المرء وسط أنقاض واسعة من الطوب الأحمر وشقاف من الخزف والفخار وقطع زجاجية من كل لون  ويميل لون التل إلى اللون الأحمر الطوبى نتيجة لتحلل بقايا المبانى القديمة التى كانت مبنية بالطوب الأحمر نتيجة للعوامل الطبيعية التي تسود المنطقة على مدار العام  التى تشربت بمياه الأمطار وتركت طبقات هشة تكسو وجه الأرض والتلال.

ومتى تم بناء الضريح ؟

لا يعرف تاريخ محدد لبناء هذا الأثر ولا يوجد لوحات تأسيسية على الضريح وإن كان يبدو من تخطيطه وعناصره المعمارية  أنه  يرجع  لمبانى  نهاية القرن 17م.

من هو عبد الله بن سلام ؟

عبد الله بن سلام هو حبر من أحبار اليهودى أسلم و كان من المعروف بأنه لم يأتِ إلى مصر فى حياته وهناك رأى آخر يقول أنه رجل ناسك متعبد أشتهر بالتقوى والصلاح وحب الخير وشهد الأهالى له العديد من الكرامات وكان يسمي عبد الله "التنيسى" نسبة لمدينة "تنيس" وعاش بـ"تونة"حتى وفاته المنية  بمكان الضريح الذى بناه له سكان المنطقة آنذاك بينما يعتقد البعض بأنه  أحد أضرحة الرؤية المنتشرة بالمنطقة.

ضريح عبد لله بن سلام ببحيرة المنزلة ببورسعيد (1)
 
 
ضريح عبد لله بن سلام ببحيرة المنزلة ببورسعيد (2)
 
 
ضريح عبد لله بن سلام ببحيرة المنزلة ببورسعيد (3)
 
 
ضريح عبد لله بن سلام ببحيرة المنزلة ببورسعيد (4)
 
 
ضريح عبد لله بن سلام ببحيرة المنزلة ببورسعيد (5)
 
 
ضريح عبد لله بن سلام ببحيرة المنزلة ببورسعيد (6)
 
 
ضريح عبد لله بن سلام ببحيرة المنزلة ببورسعيد (7)

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق