شتاء مصر أجمل.. أكلات ومشروبات لا تفارق المنزل

الخميس، 01 فبراير 2018 10:00 ص
شتاء مصر أجمل.. أكلات ومشروبات لا تفارق المنزل
العدس- أرشيفية
إسراء سرحان

يجتمع العديد من الشعوب على تسمية فصل الشتاء بموسم "الأكل"، لأن انخفاض درجة الحرارة والشعور بالبرودة، تعطي الجسم المؤشر لتناول كميات هائلة من الطعام طلبا للتدفئة، حاملين مبدأ أن التدفئة تبدأ من الداخل، وليس من الخارج فقط، عن طريق ارتداء  العديد من قطع الملابس، والأحذية الشتوية.

ولا تخلى منازلنا، من أكلات ومشاريب محددة خلال فصل الشتاء، حيث تصبح أسلحة المرء في التصدي للصقيع، الذى يشعر به الشخص ويصيبه بالخمول، وعدم القدرة على الحركة، تعرف على مجموعة من الأطعمة والمشروبات الشتوية.

العدس

شوربة العدس

 

تعد "شوربة العدس" حساء مفيد بشكل كبير، ويكثر تناوله وبشده خلال فصل الشتاء، لما يتسبب به من إمداد جسم الإنسان بالحرارة، كما يحوي العديد من القيم الغذائية التى تساعد المرء على التدفئة من الداخل وبسرعة كبيرة.

الخبيزة

خبيزة-1

 

هذه الأكله لا تعد مصرية فقط فهي منتشرة وبشكل واسع بالكثير من الدول العربية، وإضافة لذلك فهي لها  فوائد طبية لا تعد ولا تحصي، كما تعتبر أكلة تشعرك بالشبع سريعًا، وتشعرك بالدفئ بمنتهي السرعة، ومن فوائدها الطبية معالجة نزﻻت البرد والسعال.

الكستنا أو الكستناء

الكستنا
 
 
تعد"الكستنا" من أنواع المكسرات التى ترتبط بفصل الشتاء فقط، ويتم شواءها وأكلها مباشرة، وتمد جسم الإنسان بالحرارة وتشعره بالدفء، وتحتوي على العديد من القيم الغذائية والسعرات الحرارية التى تساعد في التدفئة وبشدة.

الكشك

الكشك
 
هي أكلة شعبية معروفة في بلاد الشام بشدة وترتبط بفصل الشتاء لما تمد الجسم به من خلال الطاقة والسعرات الحرارية العالية،  كما يعطي حرارة لجسم الإنسان، ويشعره بالشبع لفترة طويلة.

 

الفريكة

الفريكة

 تعد "الفريكة" من الأكلات الشعبية المنتشرة في فصل الشتاء، كما يمكن أن يصنع منها شوربة، تمد جسم الإنسان بالعديد من السعرات الحرارية والطاقة، التي تشعره بالدفء.

 السحلب

السحلب

هو مشروب ساخن لأيام الشتاء الباردة و له قيمة غذائية عالية، وتشتهر به مصر ودول بلاد الشام، ويتم تزينة بالمكسرات والقرفة، ويمد الجسم بالطاقة ويشعر بالدفئ بشكل كبير.

حمص الشام
 

حمص الشام

يعد "حمص الشام" من أهم طقوس الشتاء وأهم المشروبات الشتوية، التى تمنحك الدفء والكثير من الطاقة، لما يحويه من نسبة البروتين، التى توازن نسبة السكر في الدم، فتساعد بشكل كبير في عملية الدفء.

بليلة

البليلة

ويعتبر فصل الشتاء الموسم الخاص لمشروب "البليلة"، حيث تكون من القمح واللبن والسكر وأحيانًا جوز هند، والذين يمنحا الجسم الدفء بشكل كبير، وتساعده على مواجهة الطقس البارد.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق