بكتيريا الحليب تزيد من إلتهاب المفاصل الروماتويدي والنساء الأكثر إصابة به

الجمعة، 02 فبراير 2018 06:00 ص
بكتيريا الحليب تزيد من إلتهاب المفاصل الروماتويدي والنساء الأكثر إصابة به
إلتهاب المفاصل

توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن سلالة من البكتيريا الموجودة فى الحليب قد تكون محفزة لتطوير التهاب المفاصل الروماتويدى بين الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لذلك .. 
 
يعد التهاب المفاصل الروماتويدى من أمراض المناعة الذاتية والالتهابات الناجمة عن اضطراب الجهاز المناعى يعمد إلى مهاجمة المفاصل و العضلات و العظام أعضاء الجسم .
 
يعانى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدى من آلام وتشوهات فى أغلب الأمر فى اليدين والقدمين ، حيث يمكن أن يحدث فى أى عمر، ولكن بداية أكثر شيوعا فى المرحلة العمرية ما بين الـ 40 و 60 عاما ، وهى ثلاث مرات أكثر انتشارا بين النساء.
 
فقد أظهرت الدراسة - التى نشرت فى عدد فبراير من مجلة"الحدود فى علم الأحياء الدقيقة الخلوية والعدوى"- وجود صلة بين التهاب المفاصل الروماتويدى وباكتيريا تعرف باسم "ماب".. قد تنتقل هذه البكتيريا إلى الإنسان عن طريق شرب حليب الأبقار .. قال الدكتور "شازيا بيج"، أستاذ الأمراض الروماتيزمية فى جامعة " فلوريدا"الأمريكية :" نحن لا نعرف سببا لالتهاب المفاصل الروماتويدي ، لذلك نحن متحمسون فى العثور على العلاقة بين البكتيريا وزيادة مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى".
 
فقد أجريت الدراسة على أكثر من 100 مريض متطوع ، حيث وجد أن ما يقرب من 80% من المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدى عانوا من طفرة جينية فى جين## # PTPN2 / 22# ،#### فيما أثبتت نسبة 40% من المشاركين فى الدراسة إصابتهم ببكتيريا "ماب".
 
وقال الدكتور"صالح ناصر"، أستاذ الأمراض الروماتيزمية والأمراض المعدية ، وأحد المشاركين فى تطوير الأبحاث:" نحن نعتقد أن الأفراد الذين ولدوا مع هذه الطفرات الجينية ، و الذين يتعرضون فى وقت لاحق للإصابة ببكتيريا "ماب"من خلال استهلاكهم للحليب الملوث أو لحوم الماشية المصابة ، هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى .
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق