ماذا تبقى من مقتنيات الملك فاروق في حديقة الحيوان بالجيزة؟ (صور)

الجمعة، 02 فبراير 2018 10:10 ص
ماذا تبقى من مقتنيات الملك فاروق في حديقة الحيوان بالجيزة؟ (صور)
الملك فاروق
إيمان محجوب

حينما يتحدث العارض في صالة المزادات الأمريكية عن غرفة نوم الملك فاروق ويعرض نقوشها الذهبية وتماثيلها الرائعة من الأحصنة المجنحة والأسود ستشعر بغصة بالحلق وسوف تطرح علي نفسك عدة تساؤلات مثل كيف خرجت الغروقة الاثرية من مصر؟ وهل مازالت موجودة في الحديقة كنت ستذهب أنت وأطفالك ليروا جزء من تاريخهم  في الماضي؟ وستشرح لهم كيف كان ملك مصر يهتم حتى بحديقة الحيوان ويأتي لزيارتها ويتناول فيها الشاي مع ضيوفه من الملوك وربما ينام بها بعض الليالي في استراحته التي سرقت منه غرفة النوم "صوت الأمة" ستأخذك في جولة ميدانية لتتعرف على أخر ما تبقي من مقتنيات الملك فاروق في حديقة الحيوان حتي نحفظ تاريخنا قبل يضيع ويحتفل به الغرباء. 

 

1
 

مقتنيات حديقة الحيوانات

كانت بداية الجولة لـ "صوت الأمة" في استراحة الملك فاروق التي كان يقضي فيها أعياد الربيع، ويستقبل ضيوف الحديقة من القادة الملوك ورؤساء الدول والتي تم استبدال الغرفة الأثرية التي وجدت بها منذ بعد إنشاء الحديقة بغرفة نوم من محلات "عمر أفندي" بعد سرقتها وظهورها أخيرا بصالة مزادات لبيع الانتيكات بالولايات المتحدة الأمريكية.. وبعيدا عن غرفة النوم الملكية ووجع القلب من وراء الحديث عليها.


5
 
الغرفة الحالية

تتكون الاستراحة الملكية من من أربع حجرات كبيرة مزخرفة يعلو كل حجرة التاج الملكي والمكون من ثلاث نجوم وهلال وهو "علم مصر" وقت حكم  أسرة محمد علي، وتقع هذه الاستراحة وسط حديقة خاصة بها ممرات مزخرفة بعناية ودقة ومشايات على جانبيها زهور وأشجار نادرة جلبت من جميع أنحاء العالم بجانب الاستراحة التي يزيد عمرها عن 120 عاما، وهي عبارة عن صخور بينت بشكل متدرج يتوسطها أنواع نادرة من النباتات والصبار والتي غني بها عبد الحليم حافظ أغنية المعروفة " كان حبك أجمل صدفة " في فيلم موعد غرام مع الفنانة  فاتن حمامة  ويقع بالجبلاية الملكية الركن الخاص للملك فاروق داخل الجبلاية والتي كان يتناول به الشاي بصبحة رجال السراي والضيوف وعلي جانبيهم تتساقط المياة وكأنها وسط شلال متدفق.

 
3
 

الجبلاية الملكية وركن الشاي الخاص بالملك

2222
 
777
 
بنادق الصيد الخاصة بالملك فاروق
 
222222222222222222
 

بعد الجبلاية الملكية التي من فوقها ممكن أن تأخد أروع الصورالطبيعية ستذهب إلى المتحف الحيواني ستجد بنادق الصيد الخاصة بالملك فاروق التي كان يستخدمها للصيد في صحراء الأهرام بالإضافة إلى طاقم الشاي المصنوع من الخزف المزخرف بنقوش زرقاء والذي كان يتناول به الشاي هو وضيوفه، بالإضافة إلى ألبوم صور للملك فاروق أثناء تفقده لبعض المختبرات العلمية الخاصة بحديقة الحيونات، وألبوم صور يعرض زيارة الملك عبد العزيز أل سعود للحديقة بصحبة الملك والتي بدأت عام 1946.  
 
 
523333
 
256
 
وحديقة الحيوان بالجيزة أمر بإنشائها الخديوي إسماعيل وافتتحت في العام 1891 من قبل الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل على  مساحة 50 فدانا اقتطعت من أرض سراى الخديوي بعد جلب مجموعة كبيرة من الثدييات والطيور والزواحف النادرة وأزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية ويوجد في الحديقة قرابة ستة آلاف حيوان من نحو 175 نوعا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية وبها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة كما تحوي متحف تم بناؤه في العام 1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.

وفى عام 1938 أضيفت للحديقة أرض حدائق الأورمان القبلية وأصبحت بمساحتها الحالية 85 فدانا والحديقة لها خمسة أبواب لاستقبال الجمهور وتضم عدة أماكن أثرية أهمها جبلاية القلعة والشمعدان والكوبرى المعلق الذى بناه المهندس المشهور إيفل وبعض البوابات الاثرية الخاصة بسراى الخديوي ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليوني زائر سنويا .
 
188478-حديقة-الحيوان
 
219872-WhatsApp-Image-2018-02-01-at-3.20.12-PM
 
86234-WhatsApp-Image-2018-02-01-at-3.20.19-PM

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا