أوروبا تتصدى لإرهاب قطر.. تنظيم الحمدين يتعاون مع القاعدة في العراق

الخميس، 01 فبراير 2018 07:24 م
أوروبا تتصدى لإرهاب قطر.. تنظيم الحمدين يتعاون مع القاعدة في العراق
تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

بدأ يعي العالم، خطوة الدور الذي تمارسه قطر في دعم الجماعات الإرهابية، سواء في المنطقة أو على مستوى العالم، وهو ما دعا المجتمع الدولي إلى عقد مؤتمرات وندوات في العواصم الأوروبية، تكشف فيها بالدليل العلاقة بين تنظيم الحمدين والجماعات الإرهابية.

 

بروكسيل، كانت مقرا لأحد المؤتمرات التي كشفت الدور القطري في دعم الجماعات الإرهابية، حيث استضافت مؤتمرا عالميا بحضور عدد من المسؤوليين الأووبيين والعرب، كشفت فيه تورط تنظيم الحمدين في دعم القاعدة.

 

واحتل هاشتاج " بروكسل_تدين_تمويل_قطر_للإرهاب"، تريند على تويتر، حيث فضح خليجيون الدعم المادي لتنظيم الحمدين، للتنظيمات الإرهابية في المنطقة العربية.

 

وفي هذا السياق قال رمضان أبوجزر، رئيس مركز بروكسيل للدرسات السياسية، إن المركز وثق  دفع قطر فدية لتنظيم القاعدة في العراق مقابل إطلاق سراح الصحفيين الفرنسيين اللذان احتجزهما التنظيم الإرهابي.

 

وأضاف رمضان أبوجزر، خلال المؤتمر الذي عقد في بروكسيل، أن مركز العقوبات والتمويل غير المشروع أكد أن الحكومة القطرية تتعامل بإهمال فيما يتعلق بالتحقيق في تمويل قطريين للإرهاب.

 

وأشار رئيس مركز بروكسيل للدرسات السياسية، إلى أن  دفع الفدى للتنظيمات الإرهابية يؤكد أن هناك تواصل مباشر للنظام القطري مع تنظيم  القاعدة، موضحا أن الحكومة القطرية سهّلت تحويل مبالغ مالية ضخمة لأبوخالد السوري أحد قياديي تنظيم القاعدة.

 

ولفت مدير مركز بروكسل للبحوث إلى عدم قدرة قطر على توقيف العناصر الإرهابية الموجودة في #الدوحة مثل #عبدالرحمن_النعيمي يؤكد افتقارها للإرادة السياسية.

وأوصى مركز بروكسل لحقوق الإنسان، بتكوين لجنة تحقيق أوروبية خاصة في الأزمة الخليجية وما يتعلق بالتمويل القطري للإرهاب وإيواء عناصر متطرفة.

 

وأوضح رمضان أبوجزر، أن على قطر الالتزام بوقف أنشطة تمويل الإرهاب وتعطيل دعم جماعاته وتكثيف أنشطة مكافحة الإرهاب.

 

من جانبها قالت عضو البرلمان الأوروبي، ووزيرة العدل الفرنسية السابقة، رشيدة داتي، إن مؤتمر اليوم فرصة جيدة لمواجهة التطرف والإرهاب، ودعم الإرهاب أحد أسباب أزمة الخليج مع قطر.

وأضافت رشيدة داتي، أن رؤساء الدول الإسلامية بدأوا في استيعاب مدى خطورة مشكلة التطرف و الإرهاب لأن استقرار بلدانهم أصبح مرهونا بمكافحة الظاهرة.

 

من وقالت وزير العدل الفرنسية السابقة، إنه لابد من تعاون الاتحاد_الأوروبي مع دول الخليج لـمكافحة الإرهاب و التطرف بشكل أكثر فاعلية.

 

بدوره قال مدير مركز هداية لمكافحة التطرف العنيف علي النعيمي، إن الجماعات الإرهابية تعمل على تجنيد الشباب والطلاب يوميا للانضمام لها وتنفيذ مخططاتهم وأجندتها الإرهابية.

 

وقال علي النعيمي، إنه لا يمكن لأي دولة أن تكافح التطرف بمفردها ولا بد من تضافر الجهود لدحر الإرهاب.

وكان الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، عرض ما ذكرته صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الأربعاء بأن الدوحة بدأت منتصف عام 2017، في الاستعانة بخدمات نيك موزن استشاري العلاقات اليهودية الأمريكية، الذي عمل سابقًا لصالح عضو مجلس الشيوخ الجمهوري تيد كروز، حيث تمكن موزن من تنظيم اجتماعات بين كبار القادة في قطر، ومن بينهم أمير الدوحة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وعدد من قادة اللوبي اليهودي، وهي اللقاءات التي حققت وفق الصحيفة العبرية، نجاحًا خاصًا لم يقتصر على اللوبي اليهودي فقط، إذ شمل أيضًا أنصار إسرائيل من غير اليهود.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق