وزير التعليم العالى للبرلمان: ذوى الإعاقة أصحاب قدرات كبيرة تفوق الأصحاء

السبت، 03 فبراير 2018 03:50 م
وزير التعليم العالى للبرلمان: ذوى الإعاقة أصحاب قدرات كبيرة تفوق الأصحاء
خالد عبد الغفار
مصطفى النجار

أكد خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، أن ذوى الإعاقة أصحاب قدرات كبيرة تفوق الأصحاء وذلك من خلال تجارب حقيقة فى الجامعات المصرية، قائلا:"دمجهم فى المجتمع الجامعى مسؤلية الوزارة ويمكن قدرات تفوق الأصحاء".
 
وأوضح عبد الغفار، خلال احتفالية لجنة التضامن بمجلس النواب برئاسة عبد الهادى القصبى، وبحضور ممثلى ذوى الإعاقة، ووزير النقل هشام عرفات، وزير شئون مجلس النواب، عمر مروان، أن دمج ذوى الإعاقة بالمجتمع الجامعى مسؤلية كبيرة على عاتق الوزارة، لافتا الي أن ما يتم على أرض الواقع بتكليف رئاسية خاصة بعد إصدار قانون ذوى الطاقة من مجلس النواب، بعد جهد كبير من الأعضاء والحكومة. 
 
وأضاف عبد الغفار، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أعطى تكليفات واضحة لتأهيل الجامعات الجديدة وفق متطلبات ذوى الإعاقة، إلى جانب تأهيل المبانى القديمة بالجامعات الحالية وفق متطلبات ذوى الإعاقة أيضا.
 
وشدد وزير التعليم العالى، على أن الوزارة ملتزمة بمواد القانون 15و16و17بشأن حق ذوى الإعاقة فى التعليم الجامعى، ليتم  "الدمج الفعال" والعمل على إعداد كوادر جامعية من شأنها القدرة على التعامل مع ذوى الإعاقة ، يالإضافة إلى التسهيل عليهم فى الإلتحاق بالجامعات القريبة من محل السكن  دون التقييد بالشرط الجغرافى .
 
وقال: تم اتخاذ قرار بإعفاء طلبة ذوى الإعاقة من رسوم الدراسات العليا وبدء ذلك بجامعة حلوان، وأيضا تعيين المتفوقين منهم، مشيرا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر عالمى  بجامعة المنيا خلال نهاية الشهر الجارى بشأن دمج ذوى الإعاقة فى المجتمع الجامعى، وسيتم تطبيق مخرجاته على الجامعات المصرية، وذلك برعاية الرئيس السيسى".
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق