مصدر بوزارة الكهرباء: تجارب لتصنيع العداد الذكى فى مصر بنسبة 100%

الأحد، 04 فبراير 2018 04:06 ص
مصدر بوزارة الكهرباء: تجارب لتصنيع العداد الذكى فى مصر بنسبة 100%
عداد ذكى - صورة أرشيفية

أكد مصدر مطلع بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيجرى استيراد 1% فقط من عدادات الكهرباء الذكية المخصصة لكل شركة من شركات توزيع الكهرباء من الخارج، موضحاً أنه سيتم تركيب هذه العدادات المستوردة من الخارج لدى المواطنين تمهيداً لإجراء التجارب عليها.

 

أوضح المصدر، فى تصريحات صحفية، أن تأخر تركيب 250 ألف عداد ذكى مسبوق الدفع كمرحلة أولى تجريبية بـ6 محافظات، يأتى نتيجة تأخر وصول العدادات المستورة من الخارج والتى لا تتجاوز نسبها 1% من إجمالى العداد.

 

وأضاف المصدر، إلى أن المرحلة الثانية من المشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد، سيتم تصنيع العداد الذكية فى مصر بنسبة 100% بعد إجراء التجارب على المستوردة، مشيراً إلى أن الهدف من استيراد 1% فقط هو تشجيع الصناعة المحلية لانعاش الاقتصاد المصرى.

 

وأوضح المصدر، أنه تم تركيب 700 عداد ذكى حتى الأن بشركتى الإسكندرية و جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، مضيفًا أنه تم تركيب 400 عداد بالإسكندرية و300 عداد ذكى بشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، ومن المقرر أن تبدأ شركة القناة لتوزيع الكهرباء فى تركيب العدادات خلال الأسبوع الجارى.

 

وأكد المصدر، إن خطة الوزارة تستهدف تحويل 30 مليون عداد تقليدى أو مسبوق الدفع لدى المستهلكين إلى عداد ذكى، لافتاً إلى أن الوزارة تستهدف تركيب 4 ملايين عداد ذكى سنويًا حتى عام 2027، موضحًا إن التكلفة الإجمالية لهذه الخطة تصل إلى 60 مليار جنيه، يتم تقسيمها على عشر سنوات.

 

وأشار المصدر، إن الوزارة ستتحمل كافة التكاليف الخاصة بإحلال وتجديد العدادات الذكية بالمرحلة الأولى التجريبية ، فيما سيتم عمل نظم تقسيط مختلفة للمواطنين عند بدء المشروع رسميا.

 

يشار إلى أن، المناطق التى سيتم تركيب فيها العدادات الذكية، هى العبور و مدينة نصر التابعين لشركة شمال القاهرة وعددهم حوالى 53 ألف عداد، و50 ألف عداد ذكى بمناطق 6 أكتوبر- الشيخ زايد بشركة جنوب القاهرة بمنطقتى، ومنطقة وسط الإسكندرية وبرج العرب بشركة الاسكندريــة بإجمالى حوالى  39 ألف عداد، و 50 ألف عداد ذكى العاشر من رمضان بشركــة القنـــاة ، و 30 ألف عداد بشـركـة جنـوب الدلتـا بمنطقة طنطا ، و 28 ألف عداد بشركة مصر الوسطى بمنطقتى (المنيا- أسيوط).

 

كما أن العدادات الذكية لها عدة مميزات تعود على المستهلك والدولة، أهمها ترشيد الطاقة و القضاء على مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين، و يمكن شحن رصيد العداد بواسطة الهاتف المحمول قبل الاستهلاك، ويمكن للمشترك أو من ينوب عنه شحن الكارت فى أى وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعده.

 

وتجرى محاسبة المشترك طبقا للاستهلاك الفعلى ويتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح المتعارف عليها، مؤكدا إن  المستهلك يتمكن من المتوقع الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل "الرصيد المتبقى مع تسجيل التاريخ و الوقت ، استهلاك الشهر الحالى بالكيلو وات ساعة، أقصى حمل بالامبير و الكيلو وات، استهلاك الشهر السابق و 12 شهر سابق، الاستهلاك الكلى التراكمى من وقت التركيب، التاريخ باليوم و الشهر و السنة و الوقت ، إظهار آخر حالة عبث وتلاعب بالوقت والتاريخ، رسائل نصية من شركة الكهرباء على الشاشة مثل قبول الكارت وزيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد"، كما يتيح للمستهلك إمكانية ضبط العداد على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر و يقوم العداد الذكى بإنذاره حال قرب نفاذ الرصيد.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق