الزراعة تضع ضوابط لاستيراد المبيدات من الخارج .. تعرف عليها

الإثنين، 05 فبراير 2018 01:00 ص
الزراعة تضع ضوابط لاستيراد المبيدات من الخارج ..  تعرف عليها
وزير الزراعة
رضا عوض

"لسنا السبب في ارتفاع تقاوى البطاطس".. هكذا أكد حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تصريحات تليفزيونية على عدم مسؤولية وزارة الزراعة ، في أرتفاع أسعار تقاوى البطاطس .

وهو ما يدفع للتساؤال عن إمكانية حصر استيراد المبيدات الزراعية علي الوزارة فقط ؟ وهل هناك إتجاه لتوحيد أسعار إستيراد المبيدات علي القطاع العام والخاص ؟  

طبقًا للمعلومات الصادرة عن وزارة الزراعة تؤكد بأن مصر تستخدم أكثر من 8 آلاف طن سنويًا من المبيدات، بتكلفة تصل إلى 900 مليون جنيه، بالإضافة إلى أن عدد المركبات المسجلة في مصر  وصلت إلي 205 مبيدات، و573 مستحضر تجاري،  ويتم استيراد كميات ضخمة مبيدات سنويًا من 27 دولة على رأسها ويبلغ عدد الكميات المستورد منها 1600 طن.

ومن جانبه قال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، بأنه مع ظهور شركات المبيدات جنبًا إلى جنب مع وزارة الزراعة، ظهرت مهنة غريبة أطلق عليها في أوساط شركات المبيدات "المسهلاتي"، وهو مهندس زراعي أو كيميائي يساعد الشركات في  تسهيل إنهاء أوراقها الخاصة بإدخال مبيد جديد إلى سوق المبيدات حتى دون أن يتم إجراء التجارب عليه بالمعمل المركزي للمبيدات، وهو ما ساعد هذه الشركات في غزو السوق المصري بكميات كبيرة، دون أن يكون هناك أي سيطرة من جانب وزارة الزراعة مكتفية بوضع ضوابط لا تقوم بنطبيقها تاركة الفلاح فريسة لهذه الشركات.

وقد وضعت وزارة الزراعة، سلسلة من الإجراءات والضوابط لاستيراد مبيدات البطاطس وهي:

الإستيراد يتم بناء علي قرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الذى حمل رقم 1458 لسنة 2017.الاستيراد يتم بناء على موافقة فنية بالاستيراد صادرة من لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية.حظر دخول الرتب المتخصصة التى تكون حساسة بالأمراض والحشرات.

يجب أن تكون المبيدات خالية من الأمراض الحجرية وبشهادة صحة نباتية معتمدة.ضرورة الحصول علي إقرار من بلد المنشأ يفيد استيفائها للاشتراطات الحجرية المصرية، وخلوها من الحشرا ت والإمراض.أن تكون الأصناف مسجلة بوزارة الزراعة، والموصى بها من لجنة تسجيل الأصنافويجوز استيراد كميات محدودة من أصناف جديدة غير مسجلة بعد موافقة اللجنة بحد أقصى 10 طن فى السنة الأولى، 50 طنًا فى السنة الثانية والثالثةيجب أن تكون التقاوى المستوردة من رتب E أو EEC2  بمقياس الاتحاد الأوروبي أو ما يعادلهاوفى حال الأصناف الجديدة والتى لم يمض على تسجيلها بمصر ثلاث سنوات يسمح باستيرادها من رتبة A أو ماي عادلها وبكميات لا تتجاوز 10%أن تكون أحجام الدرنات داخل المبيدات ما بين 28 - 55 مم طبقا للتدرج الطبيعى لأحجام الدرنات،أن تكون العبوات المستخدمة مناسبة ومتجانسة وموحدة الوزن والصنف داخل اللوط الواحدأن تكون كل عبوة مصحوبة ببطاقة مثبتة عليها تبين بها "الصنف، والرتبة وتاريخ الإنتاج والبلد المنتج.ضرورة شحن التقاوى على وسائل نقل تتوافر فيها الشروط والمواصفاتأن تكون مصحوبة بشهادة صحية نباتية معتمدة من الجهات المسئولة ببلد المنشأ تثبت صلاحيتها كتقاوى.يجب أن تكون تقاوى البطاطس خالية تماما من الإصابة بالحشرات وأطوارها المختلفة.أن تكون تقاوى البطاطس خالية تماما من الإصابة بالأمراض التالى نيماتودا العفن الجاف فى البطاطس، نيماتودا تعقد جذور البطاطس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة