"آخره حبس سنة".. عقوبة النصب في القانون والمنصوب عليه "ربنا معاه"

الإثنين، 05 فبراير 2018 05:12 م
"آخره حبس سنة".. عقوبة النصب في القانون والمنصوب عليه "ربنا معاه"
نصب - أرشيفية
علي الديب

تزايدت في الأونة الأخيرة عمليات النصب على الموطنين في مجالات عديدة امتدت حتى المصالح الحكومية وغيرها وأصبح النصب احتراف ومهنة لتغفيل المواطنين.


تعرف على قانون النصب

يعاقب النصاب عن طريق المادة  336 من قانون العقوبات، وهى  تتطلب لتوافرها أن يكون ثمة احتيال وقع من المتهم علي المجني عليه بقصد خداعه والاستيلاء علي ماله فيقع المجني عليه ضحية الاحتيال الذي يتوافر باستعمال طرق احتيالية.

عقوبة الشروع في جريمة النصب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، ووضع المتهم تحت مراقبة الشرطة لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين في حالة العودة.

آخر وقائع النصب  كانت في منتصف الأسبوع الجاري، بعدما تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من القبض على عاطل حاصل على دبلوم صنايع استولى على مليون و٨٠٠ ألف جنيه من المواطنين بدعوى توظيفها فى مجال تصنيع وبيع الحقائب البلاستيكية، مقابل حصولهم على أرباح شهرية قدرها ٢٠%، ولم يف بما وعد ورفض رد المبالغ لهم.

كشفت التحريات، أن وراء هذا النشاط " أحمد.م.ا " ٤٠ سنة، مقيم المحلة أول بالغربية، تم القبض عليه، وأمر اللواء على سلطان مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بإحالته إلى النيابة للتحقيق.


الاستيراد والتصدير

نجحت الإدراة العامة لمباحث الأموال العامة في ضبط إحدى السيدات لقيامها بالإستيلاء على خمسة ملايين جنيه من المواطنين بدعوى توظيفها فى تجارة المفروشات والأدوات المنزلية بحلوان.

 

 تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من أحد المواطنين تاجرأدوات صحية و13 آخرين بتعرضهم لواقعة نصب وإحتيال من قبل سيدة تدعى "رانيا" صاحبة محل لتجارة المفروشات والأدوات المنزلية وإدعت لهم إحتياجها لمبالغ مالية كبيرة لتوظيفها لهم وتوسيع نطاق تجارتها وتمكنت من الإستيلاء منهم على مبالغ مالية 5 مليون جنيها.


النصب الإلكتروني

أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، بإحالة أخطر عصابة للنصب الإلكتروني خلال عام 2017 للجنايات، يتزعمها عضو هيئة قضائية سابق ورجل أعمال و9 آخرين، إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، على خلفية اتهامهم بالنصب الإلكترونى على المواطنين فى ملايين الجنيهات عن طريق استغلال النفوذ.

 

والمتهمون فى القضية رقم 1206 هم كل من: "رضا.م.ف، رجل أعمال، مدحت.م.م، عضو هيئة قضائية سابق، حماده.ع، أحمد.ج، حازم.م، أحمد.ي، أحمد.أ، محمد.ع، سحر.م".

وكشفت التحقيقات مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكدت أن العصابة يتزعمها "مدحت.م.م"، عضو هيئة قضائية سابق، استغل نفوذه من خلال اقناع أفراد العصابة بإنشاء صفحة على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك تسمى "فرصة العمر"، تخصصت فى جذب المواطنين الراغبين فى بيع عقارات بثمن بخس، وكذا بيع واستبدال وشراء سيارات بمعاونة رجل الأعمال صاحب معرض السيارات "رضا.م.ف".

النصب بعمل كارنيهات

قام شخصا يدعى رائد السعيد محمد الشيمي بإنشاء كيانا غير قانونى تحت عنوان نقابة الصحفيين، متابعا:" هذه النقابة الجديدة الموازية تستقطب شباب الصحفيين وتمنحهم عضوية هذه النقابة، تحت عنوان نقابة الصحفيين و القنوات الفضائية، يتم اختلاس أموال المصريين، حيث يتم دفع  5 آلاف جنيه مقابل كارنيه صحفى وكارنيه مستشار إعلامى مقابل 20 ألفا.

 

وأوضح أن النقابة الوهمية تقبل كل الشهادات حتى الإعدادية للدخول فى عضويتها، مضيفا: "النقيب الجديد يوعد الأعضاء بمزايا أفضل من تلك التي تقدمها النقابة العامة للصحفيين، حيث يقدم لهم رحلات حج وعمرة ومشروع إسكان وعلاج اجتماعي وكذلك يتم عمل التأمين الصحى والاجتماعى لأعضاء النقابة.

.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة